الجواب:
هذا الحديث من جملة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله ﷺ، فقد رواه الشيخان البخاري ومسلم في الصحيحين من حديث أبي هريرة عن النبي ﷺ أنه قال: من قال في يوم لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة كانت له عدل ...
الجواب:
الذكر بالقلب مشروع في كل زمان ومكان، في الحمام وغيره، وإنما المكروه في الحمام ونحوه: ذكر الله باللسان؛ تعظيمًا لله سبحانه، إلا التسمية عند الوضوء، فإنه يأتي بها إذا لم يتيسر الوضوء خارج الحمام؛ لأنها واجبة عند بعض أهل العلم، وسنة مؤكدة عند ...
الجواب:
إذا لم يكن لديك عمل فلا حرج في قراءة القرآن، وهكذا التسبيح والتهليل والذكر، وهو خير من السكوت، أما إذا كانت القراءة تشغلك عن شيء يتعلق بعملك فلا يجوز لك ذلك؛ لأن الوقت مخصص للعمل فلا يجوز لك أن تشغله بما يعوقك عن العمل[1].
نشر في مجلة ...
الجواب:
لا أعلم لهذا الحديث أصلًا، والله ولي التوفيق..[1]
سؤال شخصي أجاب عنه سماحته بتاريخ 14/1/1420هـ. (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 26/ 60).
الجواب:
لا أعلم صحة الحديث عن النبي ﷺ ولا حاجة إلى تفسيره.[1] ولو صح لكان المعنى أن في القرآن ما يقتضي ذمه ولعنه؛ لكونه يقرأ القرآن وهو يخالف أوامره أو يرتكب نواهيه، فهو يقرأ كتاب الله، وفي كتاب الله ما يقتضي سبه وسب أمثاله؛ لأنهم خالفوا الأوامر وارتكبوا ...
الجواب:
يستحب للمؤمن والمؤمنة الاشتغال بالذكر والدعاء في أوائل الليل وأوائل النهار. فيستحب للمؤمن أن يكثر من ذكر الله في هذه الأوقات؛ لأن الله جل وعلا أمر بذكره وتسبيحه بكرة وعشيًّا، والعشي آخر النهار، والبكرة أول النهار. فيشتغل بما يسر الله ...
الجواب:
هذا الحديث[1] له طرق لا بأس بها فيعتبر بذلك من باب الحسن لغيره، وتستحب هذه الصلاة بعد طلوع الشمس وارتفاعها قيد رمح، أي بعد ثلث أو ربع ساعة تقريبًا من طلوعها[2].
أخرجه الترمذي في كتاب الجمعة، باب ما يُستحب من الجلوس في المسجد بعد صلاة الغداة، ...
الجواب:
نعم يجوز أن تقرأ أذكار المساء بعد العصر؛ لأن ورد المساء يبدأ من بعد الزوال، فالأذكار في هذا الوقت كلها أذكار المساء وأذكار العشي[1].
سؤال بعد درس ألقاه سماحته في المسجد الحرام بتاريخ 26/12/1418هـ. (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 26/ 72).
الجواب:
بسم الله، والحمد لله. السنة المحافظة على الأذكار والدعوات الصباحية والمسائية في أوقاتها، وإذا ذهب وقتها ذهب ثوابها المتعلق بوقتها، أما التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير والاستغفار والدعاء، وقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، فهذا مشروع في جميع ...
الجواب:
جاء في الأحاديث الصحيحة قريب من هذا، يقول النبي ﷺ: من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مئة مرةٍ غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير من أسباب حط الخطايا.
وقال عليه الصلاة والسلام: أحب الكلام إلى الله ...
الجواب: لا أعرف هذا الحديث، ولا أذكر حاله، ولا حال من رواه. والمحفوظ الذي رواه مسلم في الصحيح قوله ﷺ لجويرية لمـَّا دخل عليها وهي في مصلاها بعدما اشتد الضحى، قال: لا زلتِ في مكانكِ، قالت: نعم، قال: لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم ...
الجواب: الإحصاء يكون بالحفظ ويكون بتدبر وتعقل معانيها والعمل بمقتضى ذلك؛ ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: إن لله تسعةً وتسعين اسمًا من أحصاها دخل الجنة[1] وفي لفظٍ: من حفظها دخل الجنة[2] والمعنى: إحصاؤها بتدبر المعاني، والنظر في المعاني مع حفظها؛ لما في ...
الجواب: هذا من الفهم الخطأ؛ فأحاديث الترغيب والترهيب مقصودها حث العباد على العمل بما شرعه الرسول ﷺ، ودعا إليه مثل: من أحصاها دخل الجنة في الأسماء الحسنى، ومثل: من صام عرفة كفر الله به السنة التي قبلها والسنة التي بعدها والصوم يوم عاشوراء يكفر السنة ...
الجواب: لا أعرف لهذا الحديث أصلًا ولا أذكره في شيءٍ من الكتب المعتمدة، ولكن كلمة لا حول ولا قوة إلا بالله كلمة عظيمة قال فيها النبي ﷺ لأبي موسى الأشعري : ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة: لا حول ولا قوة إلا بالله[1] رواه البخاري في الدعوات، ومسلم في الذكر، ...
الجواب: المشروع لمن رأى في منامه شيئًا يكرهه أن ينفث عن يساره إذا استيقظ ثلاث مرات، ويستعيذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاث مرات، ثم ينقلب على جنبه الآخر، فإنها لا تضره، ولا يخبر بها أحدًا؛ لأن النبي ﷺ أمر من رأى في منامه شيئًا يكرهه، أن يفعل ما ذكر..
أما ...