استعمال حبوب منع الحمل لعدم الإنجاب
السؤال: إذا اتفقت المرأة على عدم الإنجاب باستعمال حبوب منع الحمل، فما حكم ذلك؟
السؤال: إذا اتفقت المرأة على عدم الإنجاب باستعمال حبوب منع الحمل، فما حكم ذلك؟
السؤال: إذا نفست المرأة، ثم طهرت في عشرة أيام، ثم بعد ذلك بأربعة أيام رأت الصفرة، أو الكدرة، فهل تترك الصلاة، أم تستمر، ولا تعد هذه الصفرة شيء، مع العلم أنها في أيام الأربعين؟
السؤال: رجل ساهم في أرض بمبلغ من المال، وحيث إن الأرض قد بيعت وقد كسبت المساهمة، ولكن لحاجتي لمبلغ قد اضطريت إلى بيع المساهمة إلى شخص آخر بمكسب 40%، حيث إني محتاج، فهل بيعي له جائز، أم فيه شيء من الربا؟
السؤال: طلق زوجته طلقة واحدة، ومضى على ذلك ستة أشهر، فهل يجوز له رجوعها بعد ذلك؟ وما يجب عليه؟ وهل يحرم الرجوع، أم لا؟
السؤال: كثير من الناس يتلفظون بأقوال مثل قولهم: الله الله الله، وهذا ليس بكلام توحيد كما تعلمون، لكن ماذا تقولون في قوله سبحانه: قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ [الأنعام: 91] ؟
السؤال: ما الفرق بين الدف، والطنبور؟
السؤال: ظهر على شاشة التلفاز أحد العلماء، وسئل عن حكم الاحتفال بعيد الزواج؛ فأجاب بأنه لا بأس بذلك ما دام أن هذا الاحتفال لا يأخذ صفة دينية؟
السؤال: إذا حاضت المرأة بعد دخول وقت الصلاة، فهل تقضي هذه الصلاة بعد طهرها؟
السؤال: ما هو حكم تعدد الزوجات؟ هل هو أصل، أو رخصة؟ وما هي الضرورة التي تنطبق عليها هذه الرخصة إذا كانت رخصة؟
السؤال: فضيلة شيخي، أنا أرغب في استقدام خادمة من الخارج بسبب أن أهلي مصابين بمرض منذ خمس سنوات، ويتعبهم عمل البيت، أرجو من سماحتكم إيضاح الحكم من استقدام الخدامة، وفق الله فضيلتكم؟
السؤال: بعض الناس في منطقة الجنوب إذا دفن الميت، أوقدوا نارًا لمدة أسبوع، وذلك خوفًا من سبع يأتي، ويأخذ قلب الجنازة، فكيف تنصحون هؤلاء؟
السؤال: هل التيمم واجب على الإنسان المكسور مع الوضوء والغسل؟ وهل تقدُّم الطهارة قبل الجبيرة واجب أم لا؟
السؤال: في المؤتمر الإسلامي الذي عقد في الطائف قيل: إنهم في آخر الجلسة توقفوا قليلًا، وقرؤوا سورة الفاتحة على روح الملك فصيل، فهل هذا النوع من القراءة جائز بأن يدعى جماعة، أو مفرد؟
السؤال: يقول: لا حياء في الدين، أنا شاب أريد أن أتزوج، ولكن أريد أن أعرف كيف أباشر زوجتي طبق ما فعله الرسول ﷺ؟ وما الذي أرتديه من الملابس؟ وهل أبتعد عنها إذا كانت حاملًا وشكرًا؟
السؤال: أنا مدرس في المرحلة المتوسطة، وإذا دخلت الفصل؛ قام التلاميذ لي تقديرًا، واحترامًا من دون ما آمرهم به، بل إني أكره ذلك، فما حكم ذلك؟