رمضان شهر المغفرة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فإني أبشر إخواني المسلمين في كل مكان بما وعد الله به عباده المؤمنين في شهر رمضان المبارك من المغفرة والرحمة والعتق من النار لمن اجتهد في هذا ...
الصواعق المرسلة لابن القيم
قال تعالى: ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ الآية [النحل:125]، ذكر سبحانه مراتب الدَّعوة، وجعلها ثلاثة أقسام بحسب حال المدعو:
فإنه إما أن يكون طالبًا للحقِّ، محبًّا له، مُؤثرًا له على غيره إذا عرفه، فهذا يُدعى ...
روضة الناظر
قال الإمامُ الحافظُ أبو محمد مُوفق الدِّين عبدالله بن أحمد بن محمد بن قُدامة المقدسي رحمه الله تعالى في كتابه "روضة الناظر وجُنة المناظر".
الشيخ: يعني سترة.
على مذهب إمام السنة أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى:
أقسام أحكام التَّكليف خمسة: واجب، ...
أجزاء من تفسير ابن كثير قراءة خالد الشريمي
كل هذه أوقات لها شأن، فينبغي للمؤمن أن يكون له نصيبٌ من الدُّعاء والضَّراعة في هذه الأوقات، ويتوسل إلى الله بأسمائه وصفاته، وبأعماله الصَّالحة، ويُحسن الظنَّ بربه ، ويحذر أسباب المنع من المعاصي وأكل الحرام؛ فإنَّ المعاصي والغفلةَ عن الله وعدم العناية ...
كتاب الاستقامة لابن تيمية قراءة الشيخ عبدالعزيز بن قاسم
وَلِهَذَا كَانَتِ الذُّنُوبُ ثَلَاثَةَ أَقْسَامٍ:
أحدها: مَا فِيهِ ظلم للنَّاس: كالظلم بِأخذ الْأَمْوَال، وَمنع الْحُقُوق، والحسد، وَنَحْو ذَلِك.
وَالثَّانِي: مَا فِيهِ ظلم للنَّفس فَقَط: كشرب الْخمر، وَالزِّنَا إذا لم يَتَعَدَّ ضررهما.
وَالثَّالِث: ...
مفتاح دار السعادة لابن القيم 1
وَأَيْضًا فَإِنَّ الله سُبْحَانَهُ جعل الْجنَّةَ دَار جَزَاءٍ وثوابٍ، وَقسم منازلها بَين أهلها على قدر أعمالهم، وعَلى هَذَا خلقهَا سُبْحَانَهُ؛ لما لَهُ فِي ذَلِك منَ الْحِكْمَة الَّتِي اقتضتها أسماؤه وَصِفَاته، فإنَّ الْجنَّةَ دَرَجَات بَعْضهَا ...
مفتاح دار السعادة لابن القيم 2
فسّر هَذِه الْوُجُوه أنه سبق فِي حكمه وحكمته أنَّ الغايات الْمَطْلُوبَة لَا تُنَال إلا بأسبابها الَّتِي جعلهَا الله أسبابًا مُفضيةً إليها، وَمن تِلْكَ الغايات: أعلى أنواع النَّعيم وأفضلها وأجلّها، فَلَا تُنَال إلا بأسبابٍ نصبها مُفضية إليها، ...
كتاب التوحيد
يقول رحمه الله: "باب مَن تبرك"، تجوز الإضافة: باب حكم مَن تبرك، ويجوز القطع: باب مَن تبرك بشجرةٍ أو حجرٍ أو نحوهما. يعني: فقد كفر، جواب الشَّرط محذوف تقديره: فقد كفر؛ لأنه فعل فعل الجاهلية، فعل المشركين.
وقول الله تعالى: أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ ...
كتاب فضل الإسلام 1
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
باب فضل الإسلام
وقول الله تعالى: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا [المائدة:3].
وقوله تعالى: قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ ...
كتاب فضل الإسلام 2
باب ما جاء في الخروج عن دعوى الإسلام
وقوله تعالى: هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا [الحج:78].
عن الحارث الأشعري ، عن النبي ﷺ أنه قال: آمركم بخمسٍ الله أمرني بهنَّ: السَّمع، والطاعة، والجهاد، والهجرة، والجماعة؛ فإنه مَن ...
اقتضاء الصراط المستقيم 1
وقد توعد الله سبحانه هؤلاء المستمتعين الخائضين بقوله: أُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ [التوبة:69]، وهذا هو المقصود هنا من هذه الآية، وهو أنَّ الله قد أخبر أنَّ في هذه الأمة مَن استمتع ...
اقتضاء الصراط المستقيم 2
ثم إنَّ المخالفة -كما سنُبينه- تارةً تكون في أصل الحكم، وتارةً في وصفه.
ومجانبة الحائض لم يُخالفوا في أصله، بل خُولفوا في وصفه؛ حيث شرع اللهُ مقاربةَ الحائض في غير محلِّ الأذى، فلما أراد بعضُ الصحابة أن يعتدي في المخالفة إلى ترك ما شرعه الله، تغيَّر ...
شرح بلوغ المرام بمكة قراءة الشيخ ناصر الزهراني 1
باب الحثِّ على الخشوع في الصَّلاة
243- عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ عَنْ الِالْتِفَاتِ فِي الصَّلَاةِ، فَقَالَ: هُوَ اخْتِلَاسٌ يَخْتَلِسُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ صَلَاةِ الْعَبْدِ رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.
244- ...
شرح بلوغ المرام بمكة قراءة الشيخ ناصر الزهراني 2
بَابُ الْأَدَبِ
1452- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ: إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْهُ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ ...
تفسير سورة الفاتحة مع الأسئلة
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومَن اهتدى بهداه.
أما بعد: فإنَّ الله جلَّ وعلا شرع لعباده في كل ركعةٍ من الصلاة أن يقرؤوا فاتحةَ الكتاب، وهي أم القرآن، وهي أعظم سورةٍ في كتاب الله ، كما صحَّ بذلك الخبرُ عن النبي عليه الصلاة ...