الجواب: تحديد النسل لا يجوز، ولا ينبغي أن يستمع لنصائح هؤلاء الأطباء، بل ينبغي للرجل والمرأة أن يستمرا في طلب النسل وتكثير الأولاد؛ لأن الشرع الإسلامي رغب في ذلك، والنبي ﷺ قال: تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة.
فالرسول ﷺ رغب في إكثار النسل، وفي تكثير الأمة التي تعبد الله وحده وتتبع شريعته، ولعل الله يعطي الرجل والمرأة أولاداً صالحين، يشفعون لهم يوم القيامة، ويدعون لهم في الدنيا، وينفعون الأمة في دينها ودنياها، فلا ينبغي التحديد، بل لا يجوز التحديد إلا من علة، كالمرض الذي يصيب المرأة في رحمها، ويقرر الطبيب المختص بأنه لا حيلة في ذلك، وأن الحمل يضرها ويخشى عليها منه، أو كالأمراض العارضة التي يمكن أن تعالج بعدم الحمل وقتاً معيناً كسنة أو سنتين، أما تحديد النسل بأن يقتصر على أربعة أو ثلاثة أو خمسة ثم تتعاطى المرأة ما يقطع الحمل، هذا لا يجوز قد يموت هؤلاء، قد يموت الأربعة وقد يموت الخمسة، قد يموت أكثرهم فيندم الرجل وتندم المرأة غاية الندامة، الآجال بيد الله سبحانه وتعالى.
فالحاصل: أنه لا يجوز تحديد النسل ولكن لا مانع من إيقاف النسل بعض الوقت للحاجة، كالمرض العارض للمرأة أو لرحمها، وكالأولاد الكثيرين الذين يشق عليها تربيتهم، فتأخذ ما يمنع الحمل سنة أو سنتين مدة الرضاع حتى تستعين بهذا على تربية أطفالها الصغار، أما المنع مطلقاً فهذا لا يجوز. نعم.
المقدم: أثابكم الله.
فالرسول ﷺ رغب في إكثار النسل، وفي تكثير الأمة التي تعبد الله وحده وتتبع شريعته، ولعل الله يعطي الرجل والمرأة أولاداً صالحين، يشفعون لهم يوم القيامة، ويدعون لهم في الدنيا، وينفعون الأمة في دينها ودنياها، فلا ينبغي التحديد، بل لا يجوز التحديد إلا من علة، كالمرض الذي يصيب المرأة في رحمها، ويقرر الطبيب المختص بأنه لا حيلة في ذلك، وأن الحمل يضرها ويخشى عليها منه، أو كالأمراض العارضة التي يمكن أن تعالج بعدم الحمل وقتاً معيناً كسنة أو سنتين، أما تحديد النسل بأن يقتصر على أربعة أو ثلاثة أو خمسة ثم تتعاطى المرأة ما يقطع الحمل، هذا لا يجوز قد يموت هؤلاء، قد يموت الأربعة وقد يموت الخمسة، قد يموت أكثرهم فيندم الرجل وتندم المرأة غاية الندامة، الآجال بيد الله سبحانه وتعالى.
فالحاصل: أنه لا يجوز تحديد النسل ولكن لا مانع من إيقاف النسل بعض الوقت للحاجة، كالمرض العارض للمرأة أو لرحمها، وكالأولاد الكثيرين الذين يشق عليها تربيتهم، فتأخذ ما يمنع الحمل سنة أو سنتين مدة الرضاع حتى تستعين بهذا على تربية أطفالها الصغار، أما المنع مطلقاً فهذا لا يجوز. نعم.
المقدم: أثابكم الله.