معنى "ولا يكتوون.." في الحديث

السؤال:

يقول الشيخ عبدالرحمن في قوله: ولا يكتوون أي لا يسألون غيرهم أن يكويهم؟

الجواب:

لا لا، ولا يكتون مطلقًا ولو بغير سؤال، هذا غلط.
س: لكن قوله: كما لا يسألون غيرهم أن يرقيهم استسلامًا للقضاء وتلذذًا .. هل ورد في هذا حديث؟
ج: ما أخْبُر شيئًا، لكن أسباب جائزة، الله أمر بالأسباب لكن الكي نوع تعذيب، يستغنى عنه إذا تيسر ما يغني عن الكي؛ لأنه نوع من التعذيب، فإذا دعت الحاجة إليه فلا بأس. والاسترقاء نوع من الحاجة إلى الناس، ترك الحاجة إليه إذا تيسر أوْلى.

فتاوى ذات صلة