الجواب:
عن علمه الذي علمه فيما يتعلَّق بما أوجب الله عليه، وما حرَّم الله عليه، هل نفذ أو ما نفذ؟أما العلوم الأخرى التي ما تتعلق بالتَّكليف ما يضرُّه إذا كانت مباحةً: علم النِّجارة، وعلم الخرازة، ما يُسأل عنها، إلا إذا كان قصَّر فيه، إذا كان خان في خرازته، خان في نجارته، يُسأل عن ذلك، هذه معصية، أما كونه ما خان في ذلك -يكتسب بالنِّجارة والحدادة ونحو ذلك- فهذا لا له ولا عليه، مباح.
لكن إذا قصد بها خيرًا وأدَّى الأمانة كان له أجرٌ، وإذا خان صار عليه وزرٌ، لكن علمه الشرعي هل عمل به؟ هل أدَّى ما أوجب الله؟ هل ترك ما حرَّم الله أو قصَّر في ذلك؟