الجواب:
إذا كنت مقيمًا في الدولة هذه إقامة معينة، فليس لك القصر، وليس لك الجمع، بل تصلي أربعًا، وتصلي كل صلاة في وقتها، ما دمت قد نويت الإقامة أكثر من أربعة أيام تصلي الظهر أربعًا، والعصر أربعًا، والعشاء أربعًا، كل واحدة في وقتها، المغرب في وقتها، والفجر في وقتها، هذا هو الواجب عليك.
أما لو كنت مقيمًا إقامة لا تدري متى تنتهي، هل هي يومان، أو ثلاثة، أو أربعة أو أكثر؟ يعني: إقامة ما تعلم مداها، فهذه لا تمنع من القصر، ولا تمنع من الجمع، لك أن تقصر، ولك أن تجمع، وهكذا لو كانت إقامة محدودة بأربعة أيام، أو أقل، فإنك تقصر فيها إذا شئت وتجمع، ولا حرج في ذلك.
أما إذا عزم الإنسان على الإقامة أكثر من أربعة أيام للدراسة، أو غير الدراسة، أو لحاجة من الحاجات، فإنه يكمل أربعًا، ولا يجمع، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا. إذا كانت مدة الدراسة سبع سنوات مثلًا سماحة الشيخ؟
الشيخ: لا، لا يجمع.
المقدم: لا يجمع ولا يقصر؟
الشيخ: ولا يقصر، نعم.
المقدم: ولا يفطر أيضًا؟
الشيخ: ولا يفطر أيضًا، بل يصوم مع الناس، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.