هل يلزم دعاء القنوت في صلاة الفجر

السؤال:

هل يلزم في صلاة الفجر دعاء القنوت؟ 

الجواب:

دعاء القنوت ليس مشروعًا في صلاة الفجر، ولا غيرها، إنما المشروع في الوتر فقط، وهو ما يصليه الإنسان في الليل و... بعد صلاة العشاء، أو في آخر الليل يقنت في الركعة الأخيرة، إلا في النوافل إذا نزل بالمسلمين نازلة عدو؛ فإن الإمام والمسلمين يقنتون في الفجر، وفي غير الفجر بعد الركعة الأخيرة، بعد الركوع الأخير في الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء، فعله النبي ﷺ لكن في النوازل إذا نزل بالمسلمين عدو، أو بطرف من أطرافهم، يقنتون، ويدعون الله على هذا العدو بالهزيمة، ويدعون الله للمسلمين بالنصر، كما فعله النبي -عليه الصلاة والسلام- نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم، فيما إذا كنت أقيم مع قوم لا يقنتون، ثم انتقلت إقامتي مع قوم يقنتون هل أقنت معهم، أو كيف تنصحونني؟

الشيخ: نعم إذا قنتوا؛ فاقنت معهم، وبين لهم السنة إذا كنت ذا علم، ... قوله ﷺ: إنما جعل الإمام ليؤتم به؛ فلا تختلفوا عليه ولهم شبهة؛ لأنه قاله بعض أهل العلم: قال بالقنوت في الفجر بعض أهل العلم دائمًا، فإذا قنتوا؛ فاقنت معهم، وعلمهم السنة إن كنت تعلم .. لعلهم يستفيدون منك.

المقدم: بارك الله فيكم، إذًا القنوت في الفجر لا يوجب الخلاف بين المسلمين؟ 

الشيخ: لا ما ينبغي الخلاف بين المسلمين؛ لأن فيه شبهة وقال به بعض أهل العلم، لكن تركه هو السنة، هو الأفضل، هو الأحوط، هو الراجح؛ لقول سعد بن طارق الأشجعي : "قلت لأبي : يا أبت! إنك صليت خلف رسول الله ﷺ وخلف أبي بكر، وخلف عمر، وخلف عثمان، وخلف علي أفكانوا يقنتون في الفجر؟ فقال طارق: أي بني محدث". 

فدل على أنه ليس من سنتهم القنوت في الفجر دائمًا، إنما هذا عند الحاجة، إذا نزل بالمسلمين نازلة عدو؛ يقنت في النوازل، في الفجر، وفي غيرها، هكذا فعل النبي ﷺ.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم. 

فتاوى ذات صلة