الجواب: جاء في حديث فيه ضعف النبي ﷺ أمر بقراءة (يس) عند موتانا، اقرءوا على موتاكم (يس) يعني: عند المحتضرين، فسر العلماء الموتى هنا بالمحتضرين.. المحتضر، سمي ميتاً لأنه قرب الموت، ولكن الحديث ضعيف، فلا تسن على الصحيح لعدم صحة الحديث، وبعض أهل العلم ظن صحته فاستحبها، وإذا قرئ من باب الوعظ والتذكير إذا كان يعقل يستفيد قرأ (يس) أو غيرها من القرآن، هذا كله طيب، لكن الحكم بأنها سنة يحتاج إلى دليل، والحديث ضعيف عند أهل التحقيق، نعم، لأنه من رواية شخص يقال له: أبو عثمان ، وهو مجهول. نعم.
حكم قراءة (يس) على الميت
السؤال: أيضاً يقول: ما حكم قراءة (يس) عند الميت؟