الجواب:
لم يكن هذا في عهد النبي ﷺ، كان إذا دخل المسجد قصد المنبر وجلس عليه حتى يفرغ المؤذن ثم يشرع في الخطبة، ولا يعظهم قبل ذلك، إذا وصل إلى المنبر جلس عليه ثم يؤذن المؤذن ثم يشرع في الخطبة هذا هو المشروع، أما أنه يعظهم قبل ذلك فهذا ليس بمشروع بل يقصد المنبر ويجلس عليه، ثم بعد فراغ المؤذن يشرع في الخطبة.
أما قراءة يس على المحتضر فقد جاء فيها حديث وقد ضعفه بعض أهل العلم، فإذا قرئ القرآن على المحتضر فحسن[1].
أما قراءة يس على المحتضر فقد جاء فيها حديث وقد ضعفه بعض أهل العلم، فإذا قرئ القرآن على المحتضر فحسن[1].
- سؤال شخصي، وقد أجاب عنه سماحته بتاريخ 27/12/1418هـ. (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 30/255).