تفسير قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعامِ..}
هذا بيانٌ من الله ورسوله: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ [المائدة:1]، فكتب الآيات منها حتى بلغ: إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ [المائدة:4].
وقال ابنُ أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد: حدثنا يونس بن بكير: حدثنا محمد بن إسحاق: حدثني ...
تفسير قوله تعالى: {وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا..}
وقوله تعالى: وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا [المائدة:2] أي: ولا تستحلّوا قتال القاصدين إلى بيت الله الحرام الذي مَن دخله كان آمنًا، وكذا مَن قصده طالبًا فضل الله، وراغبًا في رضوانه، فلا تصدّوه، ...
تفسير قوله تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ..}
وقال الحافظ أبو بكر البزار: حدَّثنا إبراهيم بن عبدالله بن محمد أبو شيبة الكوفي: حدثنا بكر بن عبدالرحمن: حدثنا عيسى بن المختار، عن ابن أبي ليلى، عن فضيل بن عمرو، عن أبي وائل، عن عبدالله قال: قال رسولُ الله ﷺ: الدال على الخير كفاعله، ثم قال: لا نعلمه يُروى ...
تفسير قوله تعالى: {..وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ..}
وقوله: وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ [المائدة:3] يعني: إنسيه ووحشيه، واللَّحم يعمّ جميع أجزائه، حتى الشَّحم، ولا يحتاج إلى تحذلق الظَّاهرية في جمودهم هاهنا، وتعسّفهم في الاحتجاج بقوله: فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا [الأنعام:145] يعنون قوله تعالى: إِلَّا ...
تفسير قوله تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَما أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ..}
مسلك آخر: وهو أنَّ قوله تعالى: فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ [المائدة:4] عامٌّ فيما قتلن بجرحٍ أو غيره، لكن هذا المقتول على هذه الصورة المتنازع فيها لا يخلو: إمَّا أن يكون نطيحًا، أو في حكمه، أو مُنخنقًا، أو في حكمه.
وأيًّا ما كان، فيجب تقديم ...
تفسير قوله تعالى: {..وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ..}
وقوله: وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ [المائدة:3] قال مجاهد وابنُ جُريج: كانت النُّصب حجارةً حول الكعبة. قال ابنُ جريج: وهي ثلاثمئة وستون نصبًا، كانت العربُ في جاهليتها يذبحون عندها، وينضحون ما أقبل منها إلى البيت بدماء تلك الذَّبائح، ويشرحون اللَّحم ...
تفسير قوله تعالى: {فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}
وقوله: فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [المائدة:3] أي: فمَن احتاج إلى تناول شيءٍ من هذه المحرّمات التي ذكرها الله تعالى لضرورةٍ ألجأته إلى ذلك، فله تناوله، والله غفورٌ رحيمٌ له؛ لأنَّه ...
تفسير قوله تعالى: {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ..}
يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ ...
تفسير قوله تعالى: {وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ..}
ذِكْرُ الْآثَارِ بِذَلِكَ:
قَالَ ابْنُ جَرِيرٍ: حَدَّثَنَا هَنَّادٌ: حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ المسيب قَالَ: قَالَ سَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ: كُلْ وَإِنْ أَكَلَ ثُلُثَيْهِ -يَعْنِي الصَّيْدَ إِذَا أَكَلَ ...
تفسير قوله تعالى: {الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ..}
حَدِيثٌ آخَرُ: قَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ: حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ: حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ، عَنْ خَيْثَمَةَ، عَنْ أَبِي حُذَيْفَةَ -قَالَ أَبُو عَبْدِالرَّحْمَنِ عَبْدُاللَّهِ ابن الْإِمَامِ أَحْمَدَ: وَاسْمُهُ سَلَمَةُ بْنُ الْهَيْثَمِ ...
تفسير قوله تعالى: {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ..}
وَقَوْلُهُ: وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ [المائدة:5] أَيْ: وَأُحِلَّ لَكُمْ نِكَاحُ الْحَرَائِرِ الْعَفَائِفِ مِنَ النِّسَاءِ الْمُؤْمِنَاتِ، وَذِكْرُ هَذَا تَوْطِئَةٌ لِمَا بَعْدَهُ، وهو قَوْلُه تَعَالَى: وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ ...
تفسير قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرافِقِ..} (1)
وقال الإمام أحمد: حدثنا عبدالرحمن بن مهدي: حدثنا سفيان، عن عمرو بن عامر الأنصاري: سمعتُ أنس بن مالك يقول: كان النبي ﷺ يتوضأ عند كل صلاةٍ. قال: قلتُ: فأنتم كيف كنتم تصنعون؟ قال: كنا نُصلي الصَّلوات كلّها بوضوءٍ واحدٍ ما لم نُحدث.
وقد رواه البخاري وأهل ...
تفسير قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرافِقِ..} (2)
وقال الإمام أحمد: حدثنا أبو سلمة الخزاعي: حدثنا سليمان بن بلال، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن ابن عباسٍ: أنَّه توضأ فغسل وجهه، أخذ غرفةً من ماءٍ فتمضمض بها واستنثر، ثم أخذ غرفةً فجعل بها هكذا، يعني: أضافها إلى يده الأخرى، فغسل بها وجهه، ثم أخذ غرفةً ...
تفسير قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرافِقِ..} (3)
قوله: وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ [المائدة:6] قُرئ وَأَرْجُلَكُمْ بالنَّصب عطفًا على فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ [المائدة:6].
قال ابنُ أبي حاتم: حدَّثنا أبو زرعة: حدثنا أبو سلمة: حدثنا وهيب، عن خالد، عن عكرمة، عن ابن عباسٍ: ...
تفسير قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرافِقِ..} (4)
وقال الإمام أحمد: حدثنا إبراهيم ابن أبي العباس: حدثنا بقية: حدثني بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن بعض أزواج النبي ﷺ: رأى رجلًا يُصلي وفي ظهر قدمه لمعة قدر الدّرهم لم يُصبها الماء، فأمره رسولُ الله ﷺ أن يُعيد الوضوء.
ورواه أبو داود من حديث بقية، وزاد: ...