رسالة إلى وزير المعارف في حكم قيام الطلاب للمدرسين

من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز، إلى حضرة الأخ المكرم/ معالي وزير المعارف -وفقه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:
فقد بلغني: أن كثيرًا من المدرسين يأمرون الطلبة بالقيام لهم إذا دخلوا عليهم الفصل، ولاشك أن هذا مخالف للسنة الصحيحة، فقد ثبت عن رسول الله ﷺ أنه قال: من أحب أن يمثل له الرجال قيامًا فليتبوأ مقعده من النار[1] أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي عن معاوية رضي الله عنه بإسناد صحيح.
وخرج الإمام أحمد والترمذي بإسناد صحيح عن أنس قال: لم يكن شخص أحب إليهم -يعني الصحابة - من رسول الله ﷺ، وكانوا لا يقومون له إذا دخل عليهم؛ لما يعلمون من كراهيته لذلك»[2].
فأرجو من معاليكم التعميم على المدارس، بأن السنة عدم القيام للمدرسين إذا دخلوا على الطلبة في الفصول؛ عملًا بهذين الحديثين الشريفين وما جاء في معناهما.
ولا يجوز للمدرس أن يأمرهم بالقيام؛ لما في حديث معاوية من الوعيد في ذلك، ويُكره الطلبة أن يقوموا؛ عملًا بحديث أنس المذكور.
ولا يخفى أن الخير كله في اتباع سنة الرسول ﷺ والتأسي به وأصحابه رضى الله عنهم.
جعلنا الله وإياكم من أتباعهم بإحسان، ووفقنا جميعًا للفقه في دينه والثبات عليه[3].
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرئيس العام
لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد

 

  1. أخرجه أحمد برقم: 16311 (مسند الشاميين)، باب (حديث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه)، وأبو داود برقم: 4552 (كتاب الأدب)، باب (في قيام الرجل للرجل)، والترمذي برقم (2679) كتاب الأدب باب (ماجاء في كراهية قيام الرجل للرجل).
  2. أخرجه أحمد برقم: 11895 (باقي مسند المكثرين)، (مسند أنس بن مالك رضي الله عنه)، والترمذي برقم: 2678 (كتاب الأدب)، باب (ما جاء في كراهية قيام الرجل للرجل). 
  3. نشر في مجلة (البحوث الإسلامية)، العدد: 26، عام 1410هـ، ص: 347. (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 24/ 49).