أحكام السنن الرواتب والنوافل والوتر

السؤال:

بعد هذا رسالة وصلت إلى البرنامج من بريدة، باعثها أحد الإخوة المستمعين من رعايا دولة الباكستان الشقيقة، أخونا فهمت بعضًا من اسمه فريد، أما الاسم الآخر فلم أستطع قراءته، وكتب الرسالة بلهجته العربية المكسرة، فهمت من رسالته ما يلي:

أصلي ركعتين من السنة قبل صلاة الفرض، ثم أصلي أربع ركعات فريضة، ثم أصلي ركعتين السنة، ثم أصلي نفلًا، وبعدها أصلي ثلاث ركعات الوتر، فهل ما أفعله صحيح؟ جزاكم الله خيرًا. 

الجواب:

نعم، السنة أن يصلي المؤمن ركعتين بين الأذان والإقامة، لقول النبي ﷺ: بين كل أذانين صلاة، بين كل أذانين صلاة، بين كل أذانين صلاة لمن شاء، فالركعتان بعد الأذان مستحبة بعد أذان المغرب، بعد أذان العشاء، وإذا صلى الفريضة صلى بعدها ركعتين الراتبة، ثم أوتر إذا أحب أن يوتر ثلاثًا، أو خمسًا أو أكثر، وإن أخر الوتر إلى آخر الليل فهو أفضل، إذا كان يطمئن إلى قيام آخر الليل، ويغلب على ظنه ذلك، وإلا فالسنة الإيتار في أول الليل بركعة، أو ثلاث، أو أكثر أخذًا بالحزم، لقول النبي ﷺ: من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل.

وكان النبي ﷺ يوتر أول الليل، ثم أوتر في وسط الليل، ثم استقر وتره في آخر الليل -عليه الصلاة والسلام- فهذا هو الأفضل لمن قدر، أما من يخاف أن لا يقوم فليوتر أول الليل.

أما الظهر فإنه يصلي قبلها أربعًا، السنة أربع راتبة، يصلي قبلها تسليمتين أربعًا، والعصر كذلك يستحب أن يصلي قبلها أربعًا تسليمتين، وبعد الظهر أربعًا تسليمتين، الراتبة ركعتان بعدها، ولكن إذا صلى أربعًا بعدها فهو أفضل، لما روى أهل السنن عن أم حبيبة -رضي الله عنها- عن النبي ﷺ أنه قال: من حافظ على أربع قبل الظهر، وأربع بعدها حرمه الله على النار فهذا الحديث العظيم .... صحيح يدل على فضل الأربع قبلها وبعدها.

أما الراتبة فهي أربع قبلها، وثنتان بعدها، لكن يستحب أن يزيد بعدها ثنتين حتى تصير أربعًا بعد الظهر، وقبل العصر أربعًا تسليمتين.

أما المغرب والعشاء فيسن قبلهما ركعتان لعموم حديث: بين كل أذانين صلاة، بين كل أذانين صلاة ..، وإن صلى أكثر من ركعتين فلا بأس، وبعدهما ركعتان الراتبة بعد المغرب ركعتان تسليمة واحدة، بعد العشاء ركعتان تسليمة واحدة، كان النبي يحافظ عليها -عليه الصلاة والسلام- ثم الوتر بعد العشاء وبعد الراتبة، ولو صلى العشاء مع المغرب مجموعتين جمع تقديم كالمسافر، فإنه يوتر بعد صلاة العشاء، ولو في وقت المغرب؛ لأنه إذا صلى العشاء مجموعة في المغرب جمع تقديم فقد دخل وقت الوتر كالمريض والمسافر. نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم. 

فتاوى ذات صلة