الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه، ومن اهتدى بهداه.
أما بعد: فهذا العمل منكر ولا يجوز، وكثير من الناس في بلدان كثيرة يقصد به الذبح للجن والسلامة من شرهم، ويقول: إن هذا يتقى به شر الجن، فلا يجوز فعل ذلك، ولو زعم صاحبه أنه ما قصد الجن؛ لأن تعاطي هذا الأمر على هذا الوجه عند التأسيس يدل على قصد سيئ، فالواجب الحذر من ذلك وترك ذلك، ولكن يستعين بالله ويسأله التوفيق ويدع العادات الجاهلية التي يفعلها أهل الجهل، وكانت هذه عادة قديمة في الذبح عند تأسيس البيوت للجن، يتقون بهذا شرهم بزعمهم، فإذا كان قصد الجن فهذا شرك أكبر وعبادة لغير الله نعوذ بالله، أما إذا كان فعله تقليداً لغيره ولم يقصد الجن فهذا بدعة ومنكر، لا يجوز. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً.
أما بعد: فهذا العمل منكر ولا يجوز، وكثير من الناس في بلدان كثيرة يقصد به الذبح للجن والسلامة من شرهم، ويقول: إن هذا يتقى به شر الجن، فلا يجوز فعل ذلك، ولو زعم صاحبه أنه ما قصد الجن؛ لأن تعاطي هذا الأمر على هذا الوجه عند التأسيس يدل على قصد سيئ، فالواجب الحذر من ذلك وترك ذلك، ولكن يستعين بالله ويسأله التوفيق ويدع العادات الجاهلية التي يفعلها أهل الجهل، وكانت هذه عادة قديمة في الذبح عند تأسيس البيوت للجن، يتقون بهذا شرهم بزعمهم، فإذا كان قصد الجن فهذا شرك أكبر وعبادة لغير الله نعوذ بالله، أما إذا كان فعله تقليداً لغيره ولم يقصد الجن فهذا بدعة ومنكر، لا يجوز. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً.