حكم النداء بـ (الصلاة جامعة) في صلاة العيد والاستسقاء

السؤال:

سماحة الشيخ! الذين ينادون في صلاة العيد وفي صلاة الاستسقاء بقولهم: الصلاة جامعة، هل عليهم في ذلك من شيء؟

الجواب:

لا نعلم لهذا أصلًا، والذي ينبغي تركه؛ لأنه في الحد الشرعي من البدع، فلا ينبغي أن يقال: الصلاة جامعة، ولا صلاة العيد، ولا صلاة التراويح، كل هذا لا ينبغي، إنما يقال هذا في صلاة الكسوف: الصلاة جامعة فقط، جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله ﷺ: أنه أمر أن يُنادى الصلاة جامعة هذا خاص بالكسوف. نعم.

المقدم: والخسوف؟

الشيخ: مثلها القمر والشمس جميعاً، وكان إذا أراد أن يجمع الناس لأمر مهم قال: (الصلاة جامعة)، عليه الصلاة والسلام، كان يجمعهم لأمر مهم نادى فيهم: الصلاة جامعة؛ ليحدثهم بأمر مهم عليه الصلاة والسلام. نعم.

المقدم: أما لصلاة العيد وصلاة الاستسقاء؟

الشيخ: لم يرد.

المقدم: فلا يشرع شيء من ذلك؟

الشيخ: نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، من فعله هل ينكر عليه؟

الشيخ: يعلم، ينكر عليه.. يعلم أن هذا غير مشروع، قال جابر وأرضاه: إن النبي ﷺ صلى العيد بلا أذان ولا إقامة، اللهم صل على محمد، وهكذا الاستسقاء. نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا. 

فتاوى ذات صلة