الجواب: هذا فيه تفصيل: إن كانت المعاهدة على أمر حرمه الله عليك وعاهدت الله أن لا تعود إليه وأن لا تقربه فالواجب عليك التوبة إلى الله من رجوعك إليه، ومن تاب تاب الله عليه، والتوبة تشتمل على أمور ثلاث:
الندم على الماضي من المعصية والإقلاع منها والعزم الصادق أن لا تعود فيها، فإذا فعل المسلم ذلك تاب الله عليه ، ومن تمام التوبة إتباعها بالعمل الصالح والاستقامة كما قال : وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى [طه:82]، قال سبحانه لما ذكر الشرك والقتل والزنا في سورة الفرقان قال: وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا إِلَّاا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ [الفرقان:68-70]، فأخبر سبحانه أن من تاب وأتبع توبته بالإيمان الصادق والعمل الصالح فإنه سبحانه يبدل سيئاته حسنات، وهذا علاوة على قبول التوبة، قبلها ثم جعل مكان كل سيئة حسنة، هذا من فضله وجوده وكرمه سبحانه وتعالى، وإن كان في المعصية حق للمخلوقين مثل السرقة والعدوان على بعض أموال الناس أو دمائهم أو أعراضهم فلابد من تحلل صاحب الحق لابد أن يعطى حقه أو يستحل، فإذا أباح وأحل سقط حقه وهكذا في العرض من الغيبة الكلام في عرضه، يستحل فإذا سمح سقط حقه إلا أن يخاف من إخباره مفسدة ولا يرجى من إخباره مصلحة فإنه لا يخبر ولكن يدعى له ويستغفر له، ويذكر في المجالس التي ذكر فيها بالسوء يذكر بالأشياء الطيبة التي تعلمها عنه التي يعلمها من اغتابه حتى يقابل عمله السيئ بعمل صالح، هذا إذا لم يتيسر أن يخبره بما وقع منه من الغيبة وخاف من شر ذلك وعاقبة ذلك فإنه يذكره بالمحاسن والأعمال الطيبة التي يعرفها عنه في المجالس والأماكن التي ذكره فيها بالسوء حتى يكون هذا في مقابل هذا مع الدعاء له والاستغفار له، والحمد لله. نعم.
الندم على الماضي من المعصية والإقلاع منها والعزم الصادق أن لا تعود فيها، فإذا فعل المسلم ذلك تاب الله عليه ، ومن تمام التوبة إتباعها بالعمل الصالح والاستقامة كما قال : وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى [طه:82]، قال سبحانه لما ذكر الشرك والقتل والزنا في سورة الفرقان قال: وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا إِلَّاا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ [الفرقان:68-70]، فأخبر سبحانه أن من تاب وأتبع توبته بالإيمان الصادق والعمل الصالح فإنه سبحانه يبدل سيئاته حسنات، وهذا علاوة على قبول التوبة، قبلها ثم جعل مكان كل سيئة حسنة، هذا من فضله وجوده وكرمه سبحانه وتعالى، وإن كان في المعصية حق للمخلوقين مثل السرقة والعدوان على بعض أموال الناس أو دمائهم أو أعراضهم فلابد من تحلل صاحب الحق لابد أن يعطى حقه أو يستحل، فإذا أباح وأحل سقط حقه وهكذا في العرض من الغيبة الكلام في عرضه، يستحل فإذا سمح سقط حقه إلا أن يخاف من إخباره مفسدة ولا يرجى من إخباره مصلحة فإنه لا يخبر ولكن يدعى له ويستغفر له، ويذكر في المجالس التي ذكر فيها بالسوء يذكر بالأشياء الطيبة التي تعلمها عنه التي يعلمها من اغتابه حتى يقابل عمله السيئ بعمل صالح، هذا إذا لم يتيسر أن يخبره بما وقع منه من الغيبة وخاف من شر ذلك وعاقبة ذلك فإنه يذكره بالمحاسن والأعمال الطيبة التي يعرفها عنه في المجالس والأماكن التي ذكره فيها بالسوء حتى يكون هذا في مقابل هذا مع الدعاء له والاستغفار له، والحمد لله. نعم.