الجواب:
إذا كان معه الهَدْى يغير إلى قِران، وإذا كان ما معه هدي فالسُّنة يطوف ويسعى ويقصِّر ويَحلّ، ولا يُغَيِّر، هذه هي السنة: إذا لبى بالعمرة يطوف ويسعى ويقصِّر ويَحلّ، وإن كان لبى بالحج السُّنة أن يجعلها عمرة أيضاً، حتى لو لبى بالحج يفسخها إلى عمرة يطوف ويسعى ويقصر ويجعلها عمرة ويَحلّ، كما أمر النبي ﷺ الصحابة بذلك، إلا من ساق الهدي؛ من كان مع هدي إبل وإلا بقر وإلا غنم فهذا يُحْرِم بالحج والعمرة جميعًا ولا يَحلّ إلا في أيام النحر حتى ويَحلّ من حجه أو عمرته.
(دروس شرح بلوغ المرام، كتاب الحج والعمرة)