ج: يجوز ذلك إذا تمكن أهله من تغسيله وتكفينه والصلاة عليه، فقد دفن النبي ﷺ بعض الأموات ليلًا، ودفن هو ليلًا ﷺ، وهكذا الصديق وعمر وعثمان كلهم دفنوا ليلًا؛ فعلم بذلك جواز الدفن ليلًا إذا توفرت الأمور المشروعة.
أما ما جاء عن النبي ﷺ من النهي عن الدفن في الليل، فذلك محمول عند أهل العلم على ما إذا كان الدفن في الليل يفضي إلى عدم أداء الواجب في حق الميت؛ ولهذا ثبت في صحيح مسلم عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أن النبي ﷺ زجر أن يقبر الرجل بالليل حتى يُصلى عليه فدل ذلك على أن الميت إذا صُلي عليه جاز دفنه ليلًا. والله ولي التوفيق[1].
أما ما جاء عن النبي ﷺ من النهي عن الدفن في الليل، فذلك محمول عند أهل العلم على ما إذا كان الدفن في الليل يفضي إلى عدم أداء الواجب في حق الميت؛ ولهذا ثبت في صحيح مسلم عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أن النبي ﷺ زجر أن يقبر الرجل بالليل حتى يُصلى عليه فدل ذلك على أن الميت إذا صُلي عليه جاز دفنه ليلًا. والله ولي التوفيق[1].
- صدرت من مكتب سماحته جواباً على استفتاء شخصي. (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 13/ 213).