ما الذي يجوز للطلبة التعاون فيه في الدراسة؟

السؤال:

أعظم الله مثوباتكم، هذه طالبة: تقول إن المعلمة علّقت أمانة في رقابنا تسألنا عنها يوم القيامة وهي أن لا نعطي طالبة أخرى مجهودنا الشخصي حتى تتعلم كل طالبة حل الواجب بنفسها، وفي اليوم الثاني: حضرت إليّ بعض الزميلات يردن مني أن أكتب لهن تعبيرًا عن الإسلام في مادة اللغة الإنجليزية، وهي الأمانة التي كلّفتنا بها المعلمة فوالله لقد أنساني الشيطان -لعنه الله- تلك الأمانة، وأخذت أكتب لهن، فهل عليّ ذنب، علمًا بأنني كنت ناسية، وإذا أخبرت المعلمة بذلك لم تسامحني، فهل لها حق في ذلك أم ماذا؟

الجواب:

التعاون بين الطالبات حق، التعاون بين الطالبات في الإفادة والبحث والمناقشة، أما شيء سِرِّي كالأسئلة التي يؤمرون بعدم بيان جوابها حتى تجتهد كل طالبة، لا تخبرها، خليها تجتهد وتبحث وتسأل وتجتهد.

أما البحث العام بينهن في مسائل العلم ولتحصيل الفائدة فهذا حق، لكن الأسئلة السرية التي معروف عندكن أنها سرية فليس لكل واحدة أن تخبر الأخرى؛ لأنها إذا أخبرتها وتساهلت صارت الطالبة ما تبالي ولا تجتهد ولا تبحث، تقلد غيرها، فالواجب تركها تبحث وتجتهد.

أما البحث العام فيما بينهن الدراسة العامة بينهن فكل واحدة تحرص على أن تُفهم أختها ما قد يخفى عليها، وأن تجتهد في نصيحتها، في توجيهها، تعليمها البحث المناسب: في الكتاب الفلاني، في الكتاب الفلاني، وما أشبه ذلك من التعاون.

أما شيء سِرِّي الذي أنتم تعرفون أنه سِرِّي وأن المعلّمات أخبرتكن أنه سِرِّي؛ لا تخبريها، وكل واحدة تجتهد.

السؤال: هل يترتب عليه إثم يا شيخ؟

الشيخ: ما دام ناسية ما يضرها، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.[1]

  1. أحاديث وآثار في أنواع العقوبات التي نزلت بأصحابها 01
فتاوى ذات صلة