الجواب:
الله -جل وعلا- أحل لعباده ما فيه نجاتهم، وقضاء حاجاتهم، وحرم عليهم ما يضرهم، فليس العبد مضطرًا إلى ما حرم الله عليه، بل عليه أن يسعى جهده في طلب الرزق من طريق الحلال، والتوظف في البنوك إعانة لهم على الإثم والعدوان، سواء كان محاسبًا أو كاتبًا أو غير ذلك، فالواجب على المؤمن أن يحذر ذلك، وأن يبتعد عن البنوك؛ لأن الله يقول سبحانه: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ [المائدة:2]
فالتعاون مع البنوك، أو مع قطاع الطريق، أو مع السراق، أو مع الغشاشين، أو مع أصحاب الرشوة كله تعاون على الإثم والعدوان، فلا يجوز، وما قبضته قبل ذلك -قبل العلم- فلك ما سلف، وما كان بعد العلم فليس لك، يقول الله -جل وعلا-: فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [البقرة:275].
ما قبضته سابقًا قبل أن تعلم فهو لك، وأما بعد أن علمت؛ فعليك أن تغادر هذا العمل، وتترك هذا العمل، وتبذل ما قبضته من طريق الربا، وأنت عالم في جهة البر والخير، كالصدقة على الفقراء والمساكين، إلى غيره؛ حتى تتخلص من هذا المال الذي جاءك بغير وجهه، وقد صح عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنه لعن آكل الربا، وموكله، وكاتبه وشاهديه، وقال: هم سواء.
فالواجب على المؤمن أن يحذر ذلك وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا [الطلاق:2] وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا [الطلاق:4] فأنت إذا اتقيت الله؛ يسر الله أمرك، ورزقك من حيث لا تحتسب، فالتمس أعمالًا أخرى، ولو بأجر قليل، إذا كنت تأخذ من البنك خمسة آلاف، أو ستة آلاف، أو عشرة آلاف شهريًا؛ فسوف تجد -إن شاء الله- من الأعمال المباحة بمعاش يكفيك، ويبارك الله لك فيه، ولو ألفين، أو ثلاثة، أو أربعة، ولو أقل من ذلك بكثير.
أنت عليك أن تطلب الحلال والله يعوضك، يقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح لما سئل أي الكسب أطيب؟ قال: عمل الرجل بيده، وكل بيع مبرور وقال أيضًا: ما أكل أحد طعامًا أفضل من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده عليه الصلاة والسلام.