الجواب:
مَن أعلن بدعته وجب هجرُه، فمَن أعلن بدعته من الغلو في أهل البيت: في عليٍّ وفاطمة وأهل البيت، وبُغض الصَّحابة، هذا يُهجر؛ لأنَّ عبادة أهل البيت وبُغض الصَّحابة كفرٌ وردَّةٌ عن الإسلام، فمَن أظهر بدعته يُهْجَر ولا يُوالى، ولا يُسلَّم عليه، ولا يستحقُّ أن يكون مُعلِّمًا ولا غيره، لا يُؤمن في وظائف.
ومَن لم يُظهر بدعته، ولم يُبين شيئًا، وأظهر الإسلامَ مع المسلمين؛ يُعامل معاملة المسلمين، كما قال ﷺ في الحديث الصَّحيح لما سُئل: أي الإسلام أفضل؟ قال: أن تُطعم الطعام وتقرأ السلام على مَن عرفتَ ومَن لم تعرف.
فمَن أظهر الإسلام فهو أخونا، نُسلِّم عليه، ونرد عليه السلام، ومَن أظهر الشرك والبدعة فليس أخانا: إن كان شركًا فقد كفر، وإن كان بدعةً فيستحق الهجر عليها حتى يدعها وينقاد إلى الحقِّ، وهكذا مَن أظهر المعاصي: كالزنا، وشرب الخمر؛ يستحق أن يُهْجَر وإن كان مسلمًا حتى يتوب إلى الله من شرب الخمر ومن إظهار ما أظهر من المنكرات.
ومَن لم يُظهر بدعته، ولم يُبين شيئًا، وأظهر الإسلامَ مع المسلمين؛ يُعامل معاملة المسلمين، كما قال ﷺ في الحديث الصَّحيح لما سُئل: أي الإسلام أفضل؟ قال: أن تُطعم الطعام وتقرأ السلام على مَن عرفتَ ومَن لم تعرف.
فمَن أظهر الإسلام فهو أخونا، نُسلِّم عليه، ونرد عليه السلام، ومَن أظهر الشرك والبدعة فليس أخانا: إن كان شركًا فقد كفر، وإن كان بدعةً فيستحق الهجر عليها حتى يدعها وينقاد إلى الحقِّ، وهكذا مَن أظهر المعاصي: كالزنا، وشرب الخمر؛ يستحق أن يُهْجَر وإن كان مسلمًا حتى يتوب إلى الله من شرب الخمر ومن إظهار ما أظهر من المنكرات.