حكم أخذ بدل انتداب دون الذهاب إلى ما انتدب إليه

السؤال:

وآخر يسأل فيقول: أفيدكم أنني موظف والجهة التي أعمل بها توافق على انتداب أفراد لمدد مختلفة، دون أن يذهب الفرد المنتدب لأداء أي مهمة، والمسؤولون يعرفون ذلك، ويعتبرون بدل الانتداب هذا تشجيع للفرد، ومكافأة، وتشجيع له على ما يقوم به من عمل، والسؤال: هل هذا المبلغ الذي آخذه عن بدل الانتداب حلال أم حرام؟

الجواب:

المعروف أن هذا لا يجوز، كونه يكتب له انتداباً، وهو ما انتدبه وهو في عمل ... ولا راح، المعروف أن هذا حيلة، وكذب، وغش للدولة، فيكون محرمًا؛ لأن هذا بغي بغير حق. 

أما إذا كانت الدولة قد بلغها هذا، وأذنت للمسؤولين بأن يعملوا هذا لموظفيهم، وأن هذا عن شيء اتفقت عليه الدولة مع المديرين، أو مع الوزراء؛ فلا بأس بهذا؛ لأن الدولة ترى المصلحة، فإذا رأت أن تندب بعض الناس بالانتداب في الحقيقة، وأن يعطى المكافأة للمنتدب؛ تشجيعًا له على عمله كما يعطى المنتدب ما يعطى لأجل إعانته على عمله، ولا يجد في المقابلة تعباً، وفراقه لأهله، ونحو ذلك، إذا رأت الدولة ذلك لأجل تطييب نفوس المقيمين، ونشاطهم في العمل، وتشجيعهم في العمل هذا شيء إليها. 

أما من جهة الموظف الذي فوقه يخدع الدولة، ويغش الدولة، ويعطيه شيئاً ما له حقيقة، فالأظهر من الأصول: أن هذا ربًا، ولا يجوز، محرم.

فتاوى ذات صلة