الجواب:
لا ينبغي ذلك، السنة سجدتان فقط، ولو سها مائة مرة، لو سها الإنسان في صلاته مائة مرة، السنة له سجدتان فقط، لا يزيد على ذلك، ولا يجوز الزيادة على ذلك، فلو مثلًا قام عن التشهد الأول في الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء، قام عن التشهد ناسيًا، ثم مثلًا نسي التسبيح في الركوع: (سبحان ربي العظيم)، أو نسي التسبيح في السجود: (سبحان ربي الأعلى)، أو نسي (رب اغفر لي) بين السجدتين، أو نسي بعض التكبيرات عند قيامه أو قعوده، فإنه يكفيه سجدتان فقط عن الجميع كلها، وليس له أن يكرر سجدتين أخريين، لا، سجدتان كافيتان عن جميع السهو، هكذا فعل النبي ﷺ فإنه في بعض الأحيان عليه الصلاة والسلام سلم من ثنتين، وقام واستقبل الناس يظن أنه أكمل الصلاة، فنبه عليه الصلاة والسلام، فقام وكمل صلاته، ولم يسجد سوى سجدتين مع أنه سلم تسليمتين، وقام وذهب ورجع، فأتى بأشياء من الأعمال ساهيًا، ولكن سجد سجدتين فقط عليه الصلاة والسلام. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا ! كأني فهمت سماحة الشيخ جانبًا آخر للسؤال.
الشيخ: نعم.
المقدم: وهو أنها تصلي الظهر مثلاً ثم تصلي سجود السهو، ولو لم تلاحظ أنها سهت، وتصلي العصر ثم تصلي سجود السهو، وهكذا؟
الشيخ: لا، هذا غلط، هذا ما يجوز، ما دام ما عندها سهو لا تسجد سجدتي السهو، الأوهام ما تصلح، الأوهام والوساوس ما تجوز، هذا من عمل الشيطان، إنما تسجد للسهو إذا علمت أنها سهت سهوًا يوجب سجود السهو، علمت أنها مثلًا تركت التشهد الأول وقامت ناسية، علمت أنها مثلًا نسيت (سبحان ربي الأعلى) في السجود، نسيت (سبحان ربي العظيم) في الركوع، فالأصح في هذا أنها تسجد للسهو في مثل هذا، وإن كان بعض أهل العلم لا يرى ذلك واجبًا، لكن الصحيح أن التشهد الأول واجب، وأن (سبحان ربي الأعلى) في السجود واجب، و(سبحان ربي العظيم) في الركوع واجب، ولو مرة واحدة، (رب اغفر لي) بين السجدتين واجب على الأصح، فمن تركه ساهيًا، سجد له، فلو اجتمعت هذه الأمور، سها في التشهد الأول، وسها في ترك التسبيح في الركوع أو في السجود يكفي سجدتان، والحمد لله.
وهكذا لو مثلًا شك هل سجد سجدة أو سجدتين، فأتى بسجدة ثانية ليتيقن أنه سجد سجدتين فإنه يكفي سجدتان للسهو عن هذا وعن السهو الآخر. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.