حكم أكل الحيوانات التي تأكل الدم

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم، سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز حفظه الله! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فأنا مستمع مصري لبرنامجكم الكريم، وأود أن أطرح على سماحتكم السؤال التالي: إن الدجاج الأبيض يضاف للعلف الذي يتناوله الدم، فهل هذا الدجاج صالح للأكل أم أنه حرام؛ لأنه قد ذكر في كتب الفقه أن الحيوانات والطيور التي تتغذى على القاذورات إلى أن يتغير ريحها يطلق عليها اسم الجلالة، وهي تعتبر نجاسة، فإذا حبست و غذيت بالطعام الطبيعي حتى تزول عنها الرائحة الكريهة يزول عنها اسم الجلالة، ولا تكون نجاسة؟

السؤال: هل يدخل الدم ضمن ما يمكن أن نطلق عليه قاذورات أم لا؟ جزاكم الله خيرًا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، عبد رب النبي أحمد جابر .
 

الجواب:

نعم، إذا كان الطير وهو الدجاج ونحوه، أو البهائم الأخرى كالغنم والبقر والإبل، إذا تغذت بالنجاسات تسمى جلالة؛ إذا غلب عليها ذلك، أما إذا كان الشيء يسيرًا من الدم أو غيره والغالب عليها الشيء الطيب من الطعام الطيب فإنها لا تسمى جلالة، ولا يضرها ذلك، ولا بأس بأكلها، فإذا كان الذي يجعل في علفها من الدم شيء يسير، فإنه لا يضر، إذا غلب عليها الطعام الطيب والشيء الطيب فإنها لا تعتبر جلالةً ولا تعتبر نجسة، فإذا غلب عليها القاذورات من النجاسات أو من الدماء فإنها تحبس مدة مناسبة، وتعلف الطيب ثم تطهر بعد ذلك.

وإذا حبست الدجاجة ثلاثة أيام كفى ذلك كما كان ابن عمر يفعل ذلك  وإذا حبست الشاة أكثر من ذلك كسبعة أيام أو أكثر، والبقرة كذلك سبعة أيام أو أكثر، وتعلف الطيب زال حكم القاذورات، والله ولي التوفيق . نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا.

فتاوى ذات صلة