حكم مشاهدة الصور في الفيديو

السؤال:

أولى رسائل هذه الحلقة رسالة وصلت إلى البرنامج من الكويت، باعثة الرسالة إحدى الأخوات من هناك تقول المرسلة (ل. ش. أم محمد)، أختنا لها ستة أسئلة، في سؤالها الأول تسأل وتقول: ما حكم رؤية صور الحيوانات في الفيديو بدون موسيقى، وبمعنىً آخر: أود معرفة حكم الصور في الفيديو؟ جزاكم الله خيرًا.

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه، ومن اهتدى بهداه، أما بعد:

فلا أعلم شيئًا في رؤية الصور التي ليس معها آلة لهو، لا أعلم في هذا بأسًا إلا أن تكون الصور من الصور التي تثير الشهوات كصور النساء الخليعات، أو صور المردان؛ فينبغي للمؤمن أن يغض بصره عن ذلك وألا ينظر إليها.

أما صور الحيوانات الأخرى كالإبل والبقر والغنم والأسود والظبا وأشباهها فلا بأس بذلك، لكن إذا كانت الصورة مما تثير الغريزة -تسبب الفتنة- كصور النساء الفاتنات، وصور المردان؛ فينبغي غض البصر عن ذلك، غض المرأة بصرها عن الرجال، وغض الرجل بصره عن النساء والمردان حتى لا تقع الفتنة.

نسأل الله السلامة. نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا! هل ينتقل السؤال -سماحة الشيخ- إلى حكم التصوير حينئذٍ؟

الشيخ: التصوير له شأن آخر، التصوير لا يجوز إذا كان لذوات الأرواح، سواء كانت من بني آدم أو غير بني آدم؛ لقول النبي ﷺ: أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصورون ولأنه عليه الصلاة والسلام: لعن آكل الربا، وموكله، ولعن المصور رواه البخاري في الصحيح.

تصوير ذوات الأرواح من بني آدم أو من غيرهم أمر لا يجوز، لكن عند الضرورة التي ليس للإنسان فيها اختيار ولا رغبة، إنما ضرورة كتصوير المجرمين الذين يطلب إمساكهم حتى لا يضروا المسلمين، أو تصوير من يعطى الجنسية -يعني: تابعية.. حفيظة- إذا دعت الحاجة إلى ذلك؛ فلا حرج عليه إذا لم تحصل له إلا بالصورة؛ لأنها لمقصد معروف، وهو تمييزه ومعرفته عن غيره، فالمقصود إذا كانت الصورة لها حاجة ضرورية مثل ما ذكرنا فلا بأس.. للحاجة، ويكون داخلًا في قوله تعالى: مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ [النحل:106] يعني: من جنس المكره. نعم.

فتاوى ذات صلة