حكم الشرب قائمًا

السؤال:

يقول: -يستفسر عن هذا الحديث- قال رسول الله ﷺ: لا يشربن أحدٌ منكم قائمًا، فمن نسي وشرب قائمًا فليستقيء فيه نوع -يقول- من التشديد على عدم الشرب قائمًا، ولكن في الحديث الآخر عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: «سقيت النبي ﷺ من زمزم، فشرب وهو قائم». متفقٌ عليه، ما الجمع بين هذا وهذا يا سماحة الشيخ؟ 

الجواب:

الشرب قاعدًا أفضل، والشرب قائمًا لا بأس به، والحديث الذي فيه الاستقاء منسوخ؛ لأن الأحاديث الصحيحة دلت على أنه ﷺ كان يشرب قائمًا وقاعدًا، من حديث ابن عباس، ومن حديث علي  فلا بأس أن يشرب قاعدًا وقائمًا، والقعود أفضل، أما: فليستقيء قد نسخ. نعم. 

فتاوى ذات صلة