الواجب على المريض الصلاة حسب طاقته

السؤال:

من أحد الإخوة المستمعين هو خالد شكر محمود رسالة وضمنها بعض الأسئلة، يقول: إنني كنت أصلي وأصوم والحمد لله، وأقرأ القرآن، ولكن الآن تركت الصلاة منذ ثلاثة أعوام، والسبب أنني أصبت بإصابة شلل أطرافي السفلى، ونسبة العجز (100%)، ولا أستطيع أن أصلي، وليس هناك من يعينني، فبماذا توجهونني؟ جزاكم الله خيرًا، علمًا بأني أشرب في كل ساعتين نصف لتر من الماء حسب توجيه الطبيب، جزاكم الله خيرًا. 

الجواب:

عليك أن تصلي حسب طاقتك، يقول الله سبحانه: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16] ويقول سبحانه: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا [البقرة:286] ويقول النبي ﷺ: صل قائمًا، فإن لم تستطع؛ فقاعدًا، فإن لم تستطع؛ فعلى جنب، فإن لم تستطع؛ فمستلقيًا.

وعليك الوضوء بواسطة من يعينك على ذلك إذا تيسر ذلك، فإن عجزت عن الماء؛ فالتيمم، فإذا كانت يداك لا تستطيع بهما التيمم؛ فعليك أن تستعين بغيرك من زوجة، أو غيرها حتى توضئك بالماء إن تيسر، وإلا فالتيمم بالتراب، تمسح وجهك، وكفيك بالتراب، بالنية عنك، تأمرها بذلك، أنت تنوي وهي تفعل، أو خادم، أو ولد، أو أخ، تستعين بمن يتيسر من الناس حتى يقرب لك الماء إن استطعت الماء، فإن لم تستطع؛ فالتيمم.

أما الخارج من السبيلين فيزال بالاستجمار، إن تيسر بالماء تزيله بالماء، فإن لم يتيسر؛ فبالاستجمار، بالحجارة، أو اللبن، أو بالمناديل، تزيل الأذى من الدبر، ومن الذكر بالمنديل، أو بالحجر، أو نحوهما ثلاث مرات، تكرر ثلاث مرات، أو أكثر حتى يزول الأثر؛ حتى يزول أثر الغائط، وأثر البول ثلاث مرات، أو أكثر. 

فتاوى ذات صلة