حكم تحية المسجد لكل دخول إلى المسجد

السؤال:

هذا سائل مقيم في المملكة العربية السعودية، يقول -سماحة الشيخ-: صلاة تحية المسجد هل يصليها الإنسان كلما يدخل المسجد أي: بعد كل صلاة؟ أم مرة واحدة في اليوم؟ وهذه الصلاة، هل تكفي عن السنة، أم لا؟ جزاكم الله خيرًا. 

الجواب:

السنة لمن دخل المسجد وهو على طهارة أن يصلي ركعتين تحية المسجد؛ لقول النبي ﷺ: إذا دخل أحد المسجد؛ فلا يجلس حتى يصلي ركعتين وفي اللفظ الآخر: فليركع ركعتين قبل أن يجلس هذا السنة في أي وقت: في وقت الضحى، في الظهر، في العصر، في المغرب.. في أي وقت، ليس لها وقت نهي على الصحيح، حتى ولو بعد العصر إذا دخل لا يجلس، ينتظر المغرب، يصلي ركعتين، أو دخل بعد الفجر لحضور حلقات العلم، أو ليجلس في المسجد يصلي ركعتين إذا كان على طهارة قبل أن يجلس، ليس لها وقت نهي، هذا هو المشروع للمسلم، وهي سنة مؤكدة.

ولو دخل إلى المسجد مرات؛ صلى كلما دخل، لو دخل الضحى مرتين، أو ثلاثًا، أو الظهر، أو العصر، أو الليل، كلما دخل وهو على طهارة؛ يصلي ركعتين، ولو دخل وصلى الراتبة راتبة الظهر سدت عن تحية المسجد، لو صلى راتبة الظهر ركعتين، أو أربع ركعات، الراتبة قبل الظهر السنة أربع تسليمتين، فإذا صلاهما؛ سدت عن تحية المسجد، وهكذا إذا دخل الفجر وهو ما صلى الراتبة في بيته، صلى الراتبة في المسجد؛ كفته عن تحية المسجد، ركعتين سنة الفجر تكفي عن تحية المسجد.. والحمد لله.

المقدم: أحسن الله إليكم، وبارك فيكم سماحة الشيخ. 

فتاوى ذات صلة