الجواب:
الصواب عند المحققين من أهل العلم أنّ التباس الضاد بالظاء لا يضر في حق القراء، لا في الصلاة، ولا في غيرها؛ لأن مخرجهما متقارب، وليس كل واحد يستطيع التمييز، فالأمر في هذا واسع، والحمد لله، فلا ينبغي للقارئ ولا لغير القارئ أن يشدد في ذلك، فالمقرئ وغير المقرئ لا ينبغي له التشديد في ذلك إن تيسر التمييز فلا بأس، وإلا فالأمر واسع في ذلك.
وممن نبه على هذا الحافظ ابن كثير -رحمه الله- في تفسيره سورة الفاتحة في آخرها، وقد بيّن أن الصحيح أنه يعفى عن ذلك، ولا ينبغي فيه التشديد؛ لأن كثيرًا من الناس قد يلتبس عليه الأمر، ويصعب عليه التفريق، والله المستعان، نعم.
المقدم: الله المستعان، جزاكم الله خيرًا.