حكم صلاة الجنازة على تارك الصلاة

السؤال:
هذا سائل للبرنامج حامد من الأردن الكرك يقول في هذا السؤال: هل تجوز الصلاة على من مات ولم يصل؟ وما معنى الحديث: صلوا على من مات من أهل القبلة هل هم المصلون الذين يتوجهون للقبلة؟ أم هذا الحديث عام لكل المسلمين الموحدين؟

الجواب:
من مات وهو لا يصلي لا يصلى عليه؛ لأن ترك الصلاة كفر والعياذ بالله، لقول النبي ﷺ: بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة أخرجه مسلم في صحيحه؛ ولقوله عليه الصلاة والسلام: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن الأربع بإسناد صحيح.
أما حديث: صلوا على أهل القبلة أو صلوا على من قال: لا إله إلا الله فهي أحاديث ضعيفة ولو صحت لكان المراد يعني: صلوا على من كان مسلمًا يقول: لا إله إلا الله ويلتزم بها ولا يأتي بمكفر كسائر الأحاديث التي في فضل لا إله إلا الله.
المراد إذا قالها مع أداء حقها والالتزام بما يحفظ عليه إسلامه، ولهذا في الأحاديث الصحيحة: إلا بحقها، إلا بحق الإسلام، فمن قالها ونقضها بكفره وضلاله ما تنفعه، كالمنافقين يقولون: لا إله إلا الله وهم في الدرك الأسفل من النار؛ لأنهم نقضوها بكفرهم وضلالهم، فالذي يقول: لا إله إلا الله، وهو يدعو البدوي أو يدعو الحسين أو يدعو عليًا  أو يدعو الشيخ عبد القادر أو يستغيث بالنبي ﷺ أو غيره هذا كفر ما تنفعه لا إله إلا الله، تنفع لا إله إلا الله من قالها وأدى حقها واستقام على دين الله. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
فتاوى ذات صلة