كيف يرى المسلم النبي ﷺ في المنام؟

السؤال:

تقول: أود من سماحتكم معرفة كيف يرى المسلم النبي ﷺ في منامه؟ فأنا أشتاق لذلك اشتياقًا شديدًا، وضحوا لنا ذلك. جزاكم الله خيرًا.

الجواب:

ثبت عنه ﷺ أنه قال: من رآني في المنام فقد رآني؛ فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي -عليه الصلاة والسلام-وصورته رابعة بين الرجال، أحسن اللون، أبيض اللون، مشرب بحمرة، بعيد ما بين المنكبين، ليس بالقصير، ولا بالطويل -عليه الصلاة والسلام- له لحية وافية -عليه الصلاة والسلام- هكذا يوصف -عليه الصلاة والسلام- فمن رأى في المنام على هذه الصورة؛ فقد رآه، فإن الشيطان لا يمتثل بصورته، عليه الصلاة والسلام.

ولكن قد يتمثل الشيطان بصور أخرى يدعي أنه رسول الله، أو أنه موسى، أو أنه داود، أو أنه فلان وفلان، وهو يكذب، يغر الناس عدو الله، يتمثل في صور شتى، لكن لا يستطيع يتمثل في صورة النبي، عليه الصلاة والسلام.

فالواجب الحذر، من رأى ما يكره، فليعلم أن ذلك من أعداء الله من شياطين، أو غيرهم، فإذا رأى ما يكره؛ فلينفث عن يساره ثلاث مرات، ويتعوذ بالله من الشيطان، ومن شره ثلاث مرات، ثم ينقلب على جنبه الآخر فإنها لا تضره.

المقصود: أنه قد يتمثل له في المنام شياطين يضلونه، وقد يرى ما يكره ويزعجه، فهو من الشيطان؛ فلينفث عن يساره ثلاث مرات، وليقل: أعوذ بالله من الشيطان، ومن شر ما رأيت ثلاث مرات، ثم ينقلب على جنبه الآخر؛ فإنها لا تضره، ولا يخبر بها أحدًا، نسأل الله العافية، نعم.

المقدم: اللهم آمين، جزاكم الله خيرًا. 

فتاوى ذات صلة