الجواب:
التمائم ممنوعة، وهي ما يعلق على الإنسان، سواء كانت من القرآن، أو غير القرآن، الصواب: منعها، إذا كانت من غير القرآن؛ فلا خلاف؛ تمنع كالطلاسم، أو أشياء منكرة من كتابات منكرة، أو عظام، أو أشياء غير ذلك تعلق هذا منكر.
أما إذا كانت من القرآن؛ فاختلف فيها العلماء، والصواب: أنها تمنع أيضًا لأمرين:
الأمر الأول: عموم الأحاديث، مثل: قوله ﷺ: من تعلق تميمة؛ فلا أتم الله له .. من تعلق ودعة؛ فلا ودع الله له .. من تعلق تميمة؛ فقد أشرك هذا عام.
والأمر الثاني: أنه وسيلة لتعليق التمائم الأخرى، إذا علقت التمائم من القرآن؛ صار وسيلة لتعليق التمائم الأخرى، فإن التمييز بين هذا وهذا فيه صعوبة، فالواجب سد الباب، ومنع التمائم كلها.
المقدم: جزاكم الله خيرًا سماحة الشيخ.