26 من قوله: ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ..)

يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ [المائدة:67].س: حديث افتراق الأمة الثلاثة والسبعين كلها ..؟
الشيخ: أحاديث افترق الأمة متواترة، واحدة في الجنة والثنتان والسبعون في النار متوعدون بالنار على حسب ما عندهم من المخالفة للشرع ولا يلزم أن يكونوا كلهم كفار على حسب أحوالهم.
...............
يقول تعالى مخاطبًا عبده ورسوله محمدًا ﷺ باسم الرسالة، وآمرًا له بإبلاغ جميع ما أرسله الله به، وقد امتثل عليه أفضل الصلاة والسلام ذلك، وقام به أتم القيام، قال البخاري عند تفسير هذه الآية: حدثنا محمد بن يوسف، حدثنا سفيان عن إسماعيل، عن الشعبي عن مسروق، عن عائشة رضي الله عنها، قالت: من حدثك أن محمدًا كتم شيئًا مما أنزل الله عليه فقد كذب، وهو يقول: يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ [المائدة:67] الآية، هكذا رواه هاهنا مختصرًا، وقد أخرجه في مواضع من صحيحه مطولًا، وكذا رواه مسلم في كتاب الإيمان، والترمذي والنسائي في كتاب التفسير من سننهما من طرق عن عامر الشعبي، عن مسروق بن الأجدع، عنها رضي الله عنها، وفي الصحيحين عنها –أيضا- أنها قالت: لو كان محمد ﷺ كاتمًا شيئًا من القرآن لكتم هذه الآية وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ [الأحزاب:37].
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن منصور الرمادي: حدثنا سعيد بن سليمان، حدثنا عباد عن هارون بن عنترة، عن أبيه قال: كنت عند ابن عباس، فجاء رجل فقال له: إن ناسًا يأتونا فيخبرونا أن عندكم شيئًا لم يبده رسول الله ﷺ للناس فقال ابن عباس: ألم تعلم أن الله تعالى قال: يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ، والله ما ورثنا رسول الله ﷺ سوداء في بيضاء، وهذا إسناد جيد، وهكذا في صحيح البخاري من رواية أبي جحيفة وهب بن عبد الله السوائي قال: قلت لعلي بن أبي طالب : هل عندكم شيء من الوحي مما ليس في القرآن؟ فقال: لا، والذي فلق الحبة وبرأ النسمة، إلا فهمًا يعطيه الله رجلًا في القرآن، وما في هذه الصحيفة، قلت: وما في هذه الصحيفة؟ قال: العقل، وفكاك الأسير، وأن لا يقتل مسلم بكافر.
الشيخ: والمعنى في هذا أن المصطفى عليه الصلاة والسلام بلغ الرسالة لجميع الناس، والله بعثه إلى الجن والإنس إلى كل أحمر وأسود، إلى جميع أنواع بني الإنسان، وأنواع بني الجن، فبلغهم لأنه امتثل أمر الله، ولأنه أكمل الناس طاعة لله ، وأخشاهم لله، وأتقاهم له عليه الصلاة والسلام، فلهذا بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة عليه الصلاة والسلام، ولم يخص أهل بيته بشيء من العلم دون الناس كما تزعم الرافضة وجماعة من أهل الشر، بل عمم الرسالة عليه الصلاة والسلام ولم يكتم منها شيئًا؛ لأنه مأمور بذلك، ولهذا قال: يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ، خاطبه بالرسالة؛ لأنه رسول وتارة يخاطبه بالنبوة؛ لأنه نبي يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ [الأحزاب:1] تشريفًا له وبيانًا لمنزلته العظيمة، وأنه نبي الله ورسوله حثًا له على أداء مقتضى النبوة والرسالة، وقد أداها أكمل أداء، وبلغها أكمل بلاغ، حتى قال في حجة الوداع في أعظم خطبة وأعظم لقاء لقي فيه الناس يوم عرفة حين خطبهم بعد الزوال وذكرهم في أمور كثيرة: ذكرهم بأن الربا موضوع، كل ربا الجاهلية موضوع، وكل دم الجاهلية موضوع تحت قدميه عليه الصلاة والسلام، وأوصاهم بوصايا وأعظمها أوصاهم بالقرآن الكريم، أوصاهم بالقرآن وقال: إني تارك فيكم ما لم تضلوا إن اعتصمتم به كتاب الله، وفي رواية أخرى عند الحاكم: وسنتي، ثم قال: «وأنتم تسألون عني فما أنتم قائلون؟» قالوا: نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت، وفي رواية: يرفع أصبعه إلى السماء ثم ينكبها إلى الناس ويقول: اللهم اشهد، اللهم اشهد، ولهذا ذكر علي وابن عباس أن الرسول لم يخصهم بشيء، حتى حلف على هذا علي، قال: "والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ما عندنا شيء" غير ما عند الناس، يعني إلا فهمًا يعطيه الله رجلاً في القرآن، الناس يختلفون في الفهم والحفظ، ثم قال: "وما في هذه الصحيفة" لأحاديث كتبها في الصحيفة، وبين أن فيها العقل، يعني: الديات، وفكاك الأسير، يعني: ما يتعلق بفكاك الأسير وفضله، وأن لا يقتل مسلم بكافر، هذه من الأحاديث التي حفظها .
س: كتاب الله وعترتي؟
الشيخ: المعروف في الرواية: «وسنتي» لكن جاء في رواية الثقلين حديث زيد بن أرقم: إني تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فتمسكوا بكتاب الله، ثم قال: وأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي يعني انصحوهم وأحسنوا إليهم وارفقوا بهم وأدوا حقهم. رواه مسلم.
فالواجب على ولاة الأمور وعلى المسلمين الاستيصاء بأهل بيته، وأن يحسنوا إليهم، وأن لا يؤذهم كما تفعل النواصب، بل يحسنوا إليهم، ولزوجاته ﷺ وبناته وذريته وغيرهم من أقاربه من بني هاشم، فالواجب الإحسان إليهم ما أطاعوا الله، فإذا عصوا الله تقام عليهم الحدود، ويقام عليهم ما يقام على غيرهم.
وقال البخاري: قال الزهري: من الله الرسالة وعلى الرسول البلاغ وعلينا التسليم، وقد شهدت له أمته بإبلاغ الرسالة وأداء الأمانة، واستنطقهم بذلك في أعظم المحافل في خطبته يوم حجة الوداع، وقد كان هناك من أصحابه نحو من أربعين ألفا، كما ثبت في صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله أن رسول الله ﷺ قال في خطبته يومئذ أيها الناس إنكم مسؤولون عني، فما أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت، فجعل يرفع إصبعه إلى السماء وينكسها إليهم ويقول اللهم هل بلغت؟.
قال الإمام أحمد: حدثنا ابن نمير، حدثنا فضيل يعني ابن غزوان، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله ﷺ في حجة الوداع. يا أيها الناس أي يوم هذا؟ قالوا: يوم حرام، قال أي بلد هذا؟ قالوا: بلد حرام، قال أي شهر هذا؟ قالوا: شهر حرام، قال: فإن أموالكم ودماءكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا، في بلدكم هذا، في شهركم هذا ثم أعادها مرارًا، ثم رفع إصبعه إلى السماء فقال: اللهم هل بلغت؟ مرارًا. قال: يقول ابن عباس: والله لوصية إلى ربه ، ثم قال: ألا فليبلغ الشاهد الغائب: لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض.
الشيخ: وهذا تأكيد من النبي ﷺ حين كرر، حين قال: أي يوم هذا؟ أي شهر هذا؟ أي بلد هذا؟ تمهيدًا لما بينه من تحريم دمائهم وأموالهم وأعراضهم ليحذر المسلمون ظلم بعضهم البعض في أموال أو أعراض أو دماء، وفي اللفظ الآخر: إن دماءكم وأمولكم وأبشاركم وأعراضكم الأبشار الجلود الأجسام، فالدم حرام، والبشرة حرام، لا يضربها ولا يجرحها ولا يؤذيها، والمال حرام، والعرض كذلك إلا بحق، ولو التزم المسلمون بهذا الأمر لكانوا في أعظم السعادة وأكمل السعادة، ولكن عدوان بعضهم على بعض وظلم بعضهم لبعض هو أسباب الاختلاف والنزاع والقتال وسفك الدماء وغير ذلك من الشرور.
.................
وقد روى البخاري عن علي بن المديني، عن يحيى بن سعيد، عن فضيل بن غزوان به نحوه.
وقوله تعالى: وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ يعني وإن لم تؤد إلى الناس ما أرسلتك به فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ، أي وقد علم ما يترتب على ذلك لو وقع، وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ يعني إن كتمت آية مما أنزل إليك من ربك لم تبلغ رسالته، قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا قبيصة بن عقبة، حدثنا سفيان عن رجل، عن مجاهد قال: لما نزلت يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ قال: يا رب، كيف أصنع وأنا وحدي يجتمعون علي؟ فنزلت وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ورواه ابن جرير من طريق سفيان وهو الثوري به.
وقوله تعالى: وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ أي بلغ أنت رسالتي وأنا حافظك وناصرك ومؤيدك على أعدائك ومظفرك بهم، فلا تخف ولا تحزن، فلن يصل أحد منهم إليك بسوء يؤذيك، وقد كان النبي ﷺ قبل نزول هذه الآية يحرس، كما قال الإمام أحمد: حدثنا يزيد، حدثنا يحيى قال: سمعت عبد الله بن عامر بن ربيعة يحدث أن عائشة رضي الله عنها كانت تحدث أن رسول الله ﷺ سهر ذات ليلة وهي إلى جنبه قالت: فقلت ما شأنك يا رسول الله؟
قال: ليت رجلًا صالحًا من أصحابي يحرسني الليلة قالت: فبينا أنا على ذلك، إذ سمعت صوت السلاح، فقال: من هذا؟ فقال: أنا سعد بن مالك. فقال: ما جاء بك؟ قال: جئت لأحرسك يا رسول الله. قالت: فسمعت غطيط رسول الله ﷺ في نومه، أخرجاه في الصحيحين من طريق يحيى بن سعيد الأنصاري به.
الشيخ: ولا شك أن الرسل لهم أعداء كثيرون، وبعضهم قتل بسبب دعوته إلى الله، ولهذا كان يحرس عليه الصلاة والسلام حذرًا عليه من كيد الأعداء من يهود المدينة وغيرهم من المنافقين وأنواع الكفرة، والله أمر بالأسباب وشرع الأسباب ، وإن كان المؤمن وعلى رأس المؤمنين الأنبياء أكمل الناس إيمانًا وأكملهم توكلاً، لكن الإيمان والتوكل لا يمنع من الأسباب، ولهذا كان يحرس عليه الصلاة والسلام كما في هذا الحديث لما أرق ذات ليلة قال: ليت رجلاً صالحًا من أصحابي يحرسني الليلة فحرك الله قلب سعد فجاء يحرسه، وهو سعد بن أبي وقاص، وهو سعد ابن مالك، ولما كان يوم الحديبية في عام ست من الهجرة وجلس للصلح كان على رأسه المغيرة بن شعبة بالسلاح وهو يكلمهم ويكلمونه فيما يتعلق بالصلح فلما أنزل الله هذه الآية وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ترك ذلك؛ لأن معناها لا تخف ولا تحزن ولا حاجة إلى اتخاذ الحرس فالله حافظك .
وفي لفظ: سهر رسول الله ﷺ ذات ليلة مقدمه المدينة يعني على أثر هجرته بعد دخوله بعائشة رضي الله عنها، وكان ذلك في سنة ثنتين منها.

س:................
الشيخ: كما في الآية الكريمة وأثر عائشة ولو حرس ما في مانع، فإن حفظ الله له لا يمنع من اتخاذ الأسباب، فقد أخبر سبحانه في آيات وفي أحاديث حفظه لأوليائه ونصره للمؤمنين، وأخبر الرسول عن أشياء كثيرة يحفظ بها العبد نفسه، ومع هذا يشرع أخذ الأسباب، فالإيمان بالله والتوكل لا يمنع من أخذ الأسباب.
س:................
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا إبراهيم بن مرزوق البصري، نزيل مصر، حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا الحارث بن عبيد يعني أبا قدامة عن الجريري، عن عبد الله بن شقيق، عن عائشة قالت: كان النبي ﷺ يحرس حتى نزلت هذه الآية وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ قالت: فأخرج النبي ﷺ رأسه من القبة، وقال: يا أيها الناس انصرفوا فقد عصمنا الله  وهكذا رواه الترمذي عن عبد بن حميد، وعن نصر بن علي الجهضمي، كلاهما عن مسلم بن إبراهيم به، ثم قال: وهذا حديث غريب، وهكذا رواه ابن جرير والحاكم في مستدركه من طريق مسلم بن إبراهيم به، ثم قال الحاكم: صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، وكذا رواه سعيد بن منصور عن الحارث بن عبيد أبي قدامة الأيادي عن الجريري، عن عبد الله بن شقيق، عن عائشة به، ثم قال الترمذي: وقد روى بعضهم هذا عن الجريري عن ابن شقيق، قال: كان النبي ﷺ يحرس حتى نزلت هذه الآية، ولم يذكر عائشة. قلت: هكذا رواه ابن جرير من طريق إسماعيل ابن علية، وابن مردويه من طريق وهيب، كلاهما عن الجريري عن عبد الله بن شقيق مرسلًا، وقد روي هذا مرسلاً عن سعيد بن جبير ومحمد بن كعب القرظي، رواهما ابن جرير، والربيع بن أنس، رواه ابن مردويه.
الشيخ: ............ صحة الحديث، وإلا فقول الله جل وعلا: وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ لا يمنع الحرس؛ لأن الحرس من الأسباب، وكون الله يحفظه من الناس لا يمنع الحرس، لكن متى صح الحديث فهو محل العمدة، وهذا في إسناده الحارث بن عبيد أبي قدامة وليس بذاك، والمرسل ليس بحجة، المقصود أن الأسباب التي أمر الله بها يشرع تعاطيها كما أن المؤمن يجاهد ويلبس السلاح ويتقي أسباب الشر مع أن الله قد ضمن لأوليائه النصر، قال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ [محمد:7]، وقال: وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ [الروم:47]، والآيات الأخرى، ومع ذلك هم مأمورون بالأسباب كما قال تعالى: وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ [الأنفال:60] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ [النساء:71]، وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ [النساء:102]، المقصود أن الأسباب مأمورون بها مع ضمان الله بالنصر، وهكذا ضمن حفظ كتابه، ونحن مأمورون أيضاً بحفظه بأمر الله ، فلا نرضى أن يسقط منه شيء، ولا أن يحرف ولا أن يبدل مع حفظ الله، فقيام المسلم بأسباب النصر وبأسباب الحفظ هو من حفظ الله ومن نصر الله ، ولكن متى صح الحديث فهذا يكون خاصًا لو صح.
الكلام على الحارث بن عبيد، التقريب حاضر؟
الطالب: نعم، الحارث بن عبيد الإيادي بكسر الهمزة بعدها تحتانية أبو قدامة البصري صدوق يخطىء من الثامنة خت م د ت، وهو يروي عن سعيد الجريري، واستشهد به البخاري متابعة في موضعين، قلت: والحديث رواه ابن علية عن الجريري، وابن علية ممن روى عن الجريري قبل الاختلاط، فصح بذلك الحديث.
الشيخ: روايته هذه مرسلة، المقصود أن سنده فيه نظر، لكن متى صح فهو من الأشياء الخاصة.
وقد روي هذا مرسلًا عن سعيد بن جبير ومحمد بن كعب القرظي، رواهما ابن جرير، والربيع بن أنس، رواه ابن مردويه، ثم قال: حدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا أحمد بن رشدين المصري، حدثنا خالد بن عبد السلام الصدفي، حدثنا الفضل بن المختار عن عبد الله بن موهب، عن عصمة بن مالك الخطمي قال: كنا نحرس رسول الله ﷺ بالليل، حتى نزلت وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ فترك الحرس.
حدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا حمد بن محمد بن أحمد أبو نصر الكاتب البغدادي، حدثنا كردوس بن محمد الواسطي، حدثنا يعلى بن عبد الرحمن عن فضيل بن مرزوق عن عطية، عن أبي سعيد الخدري، قال: كان العباس عم رسول الله ﷺ فيمن يحرسه، فلما نزلت هذه الآية وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ترك رسول الله ﷺ الحرس.
حدثنا علي بن أبي حامد المديني، حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، حدثنا محمد بن مفضل بن إبراهيم الأشعري، حدثنا أبي، حدثنا محمد بن معاوية بن عمار، حدثنا أبي قال: سمعت أبا الزبير المكي يحدث عن جابر بن عبد الله، قال: كان رسول الله ﷺ إذا خرج بعث معه أبو طالب من يكلؤه حتى نزلت وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ فذهب ليبعث معه، فقال: يا عم إن الله قد عصمني لا حاجة لي إلى من تبعث وهذا حديث غريب وفيه نكارة، فإن هذه الآية مدنية، وهذا الحديث يقتضي أنها مكية، ثم قال: حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم، حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا أبو كريب، حدثنا عبد الحميد الحمّاني عن النضر، عن عكرمة عن ابن عباس، قال: كان رسول الله ﷺ يحرس فكان أبو طالب يرسل إليه كل يوم رجالًا من بني هاشم يحرسونه حتى نزلت عليه هذه الآية يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ، قال: فأراد عمه أن يرسل معه من يحرسه، فقال: إن الله قد عصمني من الجن والإنس، ورواه الطبراني عن يعقوب بن غيلان العماني، عن أبي كريب به.
وهذا أيضا حديث غريب، والصحيح أن هذه الآية مدنية بل هي من أواخر ما نزل بها، والله أعلم.
من عصمة الله لرسوله، حفظه له من أهل مكة وصناديدها وحسادها ومعانديها ومترفيها، مع شدة العداوة والبغضة، ونصب المحاربة له ليلًا ونهارًا، بما يخلقه الله من الأسباب العظيمة بقدرته وحكمته العظيمة، فصانه في ابتداء الرسالة بعمه أبي طالب إذ كان رئيسًا مطاعًا كبيرًا في قريش، وخلق الله في قلبه محبة طبعية لرسول الله ﷺ لا شرعية، ولو كان أسلم لاجترأ عليه كفارها وكبارها، ولكن لما كان بينه وبينهم قدر مشترك في الكفر هابوه واحترموه، فلما مات عمه أبو طالب، نال منه المشركون أذى يسيرًا، ثم قيض الله له الأنصار فبايعوه على الإسلام، وعلى أن يتحول إلى دارهم وهي المدينة، فلما صار إليها، منعوه من الأحمر والأسود، وكلما هم أحد من المشركين وأهل الكتاب بسوء كاده الله، ورد كيده عليه، كما كاده اليهود بالسحر فحماه الله منهم، وأنزل عليه سورتي المعوذتين دواء لذلك الداء، ولما سمّه اليهود في ذراع تلك الشاة بخيبر أعلمه الله به وحماه منه، ولهذا أشباه كثيرة جدًا يطول ذكرها.

الشيخ: والمقصود أنه جل وعلا حفظه من كيد الأعداء وكان في مكة ليس له جند ولا قوة سوى ما يسر الله له من حماية عمه أبي طالب، ومع ذلك لو سلط عليه الأعداء من صناديد قريش لم يستطع أبو طالب حمايته منهم، وقد حوصر أبو طالب في شعب أبي طالب المعروف مدة طويلة، ومع ذلك حمى الله نبيه ﷺ وكان مع عمه في الشعب، المقصود أن الحماية حاصلة في مكة وبعد مكة، فمن الله عليه ، وهذا شيء يقذفه الله في قلوب الأعداء حتى يمتنعوا مما أراد الله امتناعهم منه، فضلاً منه وإحسانًا، كما جرى للأنبياء قبله ممن حماهم الله، وكفاهم شر الأعداء، وهذان موسى وهارون بعثا إلى فرعون وهو أعتى أهل الأرض، وأشدهم جرمًا وكفرًا وعنادًا، ومع ذلك حمى الله موسى وهارون من كيده، ولم يسلطوا عليهما بل صار هلاك فرعون وجنده على يدي موسى وهارون، فهذه الأشياء التي يقدرها الله لأوليائه ويحميهم بها فضلاً منه ونصرًا لأوليائه ونصرًا لدينه وإظهارًا للآيات والدلائل والمعجزات التي تدل على صدق أنبيائه ورسله وأن ما جاءوا به هو الحق.
س: قوله: لما مات عمه أبو طالب نال منه المشركون أذى يسيرًا مع أنه يسمى عام الحزن؟
الشيخ: يعني دون القتل ودون الصلب ودون السجن يسمى أذى يسيرًا بالنسبة لما فوقه، أما تسميته بعام الحزن إن صحت التسمية ما يمنع ذلك ..........
 فمن ذلك ما ذكره المفسرون عند هذه الآية الكريمة: فقال أبو جعفر بن جرير: حدثنا الحارث، حدثنا عبد العزيز، حدثنا أبو معشر عن محمد بن كعب القرظي، وغيره، قالوا: كان رسول الله ﷺ إذا نزل منزلًا اختار له أصحابه شجرة ظليلة، فيقيل تحتها، فأتاه أعرابي فاخترط سيفه، ثم قال: من يمنعك مني؟ فقال: الله  فرعدت يد الأعرابي وسقط السيف منه، وضرب برأسه الشجرة حتى انتثر دماغه، فأنزل الله : وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ. وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان، حدثنا زيد بن الحباب، حدثنا موسى بن عبيدة، حدثني زيد بن أسلم عن جابر بن عبد الله الأنصاري، قال: لما غزا رسول الله ﷺ بني أنمار، نزل ذات الرقاع بأعلى نخل، فبينا هو جالس على رأس بئر قد دلى رجليه، فقال غورث بن الحارث من بني النجار: لأقتلن محمدًا، فقال له أصحابه: كيف تقتله؟ قال: أقول له: أعطني سيفك، فإذا أعطانيه، قتلته به، قال: فأتاه. فقال: يا محمد، أعطني سيفك أشمه، فأعطاه إياه، فرعدت يده حتى سقط السيف من يده، فقال رسول الله ﷺ: حال الله بينك وبين ما تريد، فأنزل الله : يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ [المائدة:67] وهذا حديث غريب من هذا الوجه.

الشيخ: بل ضعيف جدًا؛ لأن موسى بن عبيدة هذا ليس بشيء عندهم.
 وقصة غورث بن الحارث مشهورة في الصحيح.
س: عندنا أشيمه؟
................
الطالب: شام السيف استله وأغمده من الأضداد..
الشيخ: شامه يعني دخل في غمده أقرب، حط نسخة أشيمه.
وقال أبو بكر بن مردويه: حدثنا أبو عمرو بن أحمد بن محمد بن إبراهيم.الطالب: عندنا حدثنا أبو عمرو أحمد بن محمد.
الشيخ: حط عليه إشارة نسخة.
حدثنا محمد بن عبد الوهاب، حدثنا آدم، حدثنا حماد بن سلمة عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: كنا إذا صحبنا رسول الله ﷺ في سفر تركنا له أعظم شجرة وأظلها، فينزل تحتها، فنزل ذات يوم تحت شجرة وعلق سيفه فيها، فجاء رجل فأخذه، فقال: يا محمد من يمنعك مني؟ فقال رسول الله ﷺ: الله يمنعني منك ضع السيف فوضعه، فأنزل الله : وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ وكذا رواه أبو حاتم بن حبان في صحيحه عن عبد الله بن محمد، عن إسحاق بن إبراهيم، عن المؤمل بن إسماعيل، عن حماد بن سلمة به.
وقال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، سمعت أبا إسرائيل، يعني الجشمي، سمعت جعدة هو ابن خالد بن الصمة الجشمي ، قال: سمعت النبي ﷺ ورأى رجلًا سمينًا، فجعل النبي ﷺ يومئ إلى بطنه بيده ويقول: لو كان هذا في غير هذا، لكان خيرا لك قال: وأتي النبي ﷺ برجل، فقيل: هذا أراد أن يقتلك، فقال له النبي ﷺ: لم ترع ولو أردت ذلك لم يسلطك الله علي.
وقوله: إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ أي بلغ أنت والله هو الذي يهدي من يشاء ويضل من يشاء، كما قال تعالى: لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ [البقرة:272] فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ [الرعد: 40].