332 من حديث: (إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط..)

 
[4/1036- وعَنْ أَبي هُريْرَةَ قَال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: إِذا نُودِي بالصَّلاةِ، أَدْبرَ الشيْطَانُ ولهُ ضُرَاطٌ حتَّى لاَ يسْمع التَّأْذِينَ، فَإِذا قُضِيَ النِّداءُ أَقْبَل، حتَّى إِذا ثُوِّبَ للصَّلاةِ أَدْبَر، حَتَّى إِذا قُضِيَ التَّثْويِبُ أَقْبلَ، حَتَّى يخْطِر بَيْنَ المرْءِ ونَفْسِهِ يقُولُ: اذْكُرْ كَذا، واذكُرْ كذا لمَا لَمْ يكن يذْكُرْ منْ قَبْلُ حَتَّى يظَلَّ الرَّجُلُ مَا يدرَي كَمْ صلَّى متفقٌ عَلَيْهِ.
"التَّثْوِيبُ": الإِقَامةُ.
5/1037- وَعَنْ عبْدِاللَّهِ بْنِ عَمرِو بْنِ العاصِ رضِيَ اللَّه عنْهُما أَنه سَمِع رسُولَ اللَّهِ ﷺ يقُولُ: إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ، ثُمَّ صَلُّوا علَيَّ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى علَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ بِهَا عشْراً، ثُمَّ سلُوا اللَّه لِيَ الْوسِيلَةَ، فَإِنَّهَا مَنزِلَةٌ في الجنَّةِ لاَ تَنْبَغِي إِلاَّ لعَبْدٍ منْ عِباد اللَّه وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُو، فَمنْ سَأَل ليَ الْوسِيلَة حَلَّتْ لَهُ الشَّفاعَةُ رواه مسلم.
6/1038- وعن أَبي سعيدٍ الخُدْرِيِّ أَنَّ رسُول اللَّهِ ﷺ قَالَ: إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ، فَقُولُوا كَما يقُولُ المُؤذِّنُ متفق عليه.
7/1039- وَعنْ جابرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ قَال حِين يسْمعُ النِّداءَ: اللَّهُمَّ رَبَّ هذِهِ الدَّعوةِ التَّامَّةِ، والصَّلاةِ الْقَائِمةِ، آتِ مُحَمَّداً الْوسِيلَةَ، والْفَضَيِلَة، وابْعثْهُ مقَامًا محْمُوداً الَّذي وعَدْتَه، حلَّتْ لَهُ شَفَاعتي يوْم الْقِيامِة رواه البخاري.
8/1040- وعنْ سَعْدِ بْن أَبي وقَّاصٍ عَن النَّبيّ ﷺ أَنَّهُ قَالَ: مَنْ قَال حِينَ يسْمعُ المُؤذِّنَ: أَشْهَد أَنْ لا إِله إِلاَّ اللَّه وحْدهُ لا شَريك لهُ، وَأَنَّ مُحمَّداً عبْدُهُ وَرسُولُهُ، رضِيتُ بِاللَّهِ رَبّاً، وبمُحَمَّدٍ رَسُولاً، وبالإِسْلامِ دِينًا، غُفِر لَهُ ذَنْبُهُ رواه مسلم.
9/1041- وعنْ أَنَسٍ قَالَ: قَال رسُولُ اللَّهِ ﷺ: الدُّعَاءُ لاَ يُردُّ بَيْنَ الأَذانِ والإِقامةِ رواه أَبُو داود والترمذي وقال: حديث حسن.]

الشيخ:
....
الشياطين ضد الخير وضد أهل الخير وحريصون على إيقاع الشر وإجهاض الخير، وهكذا شياطين الإنس مثل شياطين الجن في التثبيط عن الخير والتشويش على أهله وتثبيطهم على ما ينفعهم في الدنيا والآخرة، فينبغي للمؤمن أن .. عدو وأن يخالفه وأن يقبل على صلاته ويخشع فيها ولا يلتفت إلى وساوسه بل يحذره، ولما اشتكى بعض أصحاب النبي ﷺ كثرة الوسواس في الصلاة قال: إن الشيطان لبس علي صلاتي، فقال له النبي ﷺ: إذا وجدت ذلك فانفث عن يسارك ثلاث مرات، وقل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاث مرات ففعل ذلك حتى ذهب عنه ما يجد، فالإنسان يرجع إلى الله في هذا ويتعوذ بالله من الشيطان في صلاته وغيرها حتى يسلم من خطراته الخبيثة ودعوته الباطلة.
وفي الحديث الثاني: حديث ابن عمرو يقول النبي ﷺ: إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول، وهكذا في حديث أبي سعيد: إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول، وفي حديث عبد الله بن عمرو: ثم صلوا علي، فإن من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة وهي منزلة في الجنة لا تنبغي لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة، وفي حديث جابر عند البخاري رحمه الله يقول: قال النبي ﷺ: من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة ويستحب لك يا عبد الله أن تجتهد في هذا إذا سمعت المؤذن يقول الله أكبر تقول الله أكبر، إذا قال أشهد أن لا إله إلا الله تقول أشهد أن لا إله إلا الله، إذا قال أشهد أن محمدا رسول الله تقول أشهد أن محمدا رسول الله مثله، وإذا قال حي على الصلاة تقول لا حول ولا قوة إلا بالله، وإذا قال حي على الفلاح تقول لا حول ولا قوة إلا بالله، وإذا قال الله أكبر الله أكبر تقول الله أكبر الله أكبر، وإذا قال لا إله إلا الله تقول لا إله إلا الله، ثم تصلي على النبي ﷺ، ثم تقول: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته، إنك لا تخلف الميعاد، هذا السنة ومن أسباب حصول الشفاعة يوم القيامة، فاحرص على هذا الشيء وقت الأذان ولا تساهل في هذا الشيء فهي قربة عظيمة وخير عظيم نعم.
...             
الأسئلة:
س: ما معنى اللهم صل على محمد؟
الشيخ: طلب الثناء من الله، الصلاة من الله الثناء على عبده، يعني اللهم اثني عليه عند الملائكة وارفع شأنه.
س:...؟
الشيخ: مثل ما سمعت جاء فيها عدة أحاديث ولو قال: اللهم صل عليه وسلم حصل المقصود، والأفضل: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، هذا يعم، هذا أكملها، وفي أنواع منها النوع الآخر: اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، ونوع آخر: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، كل هذا حسن ... من الأنواع الثابتة مع الحمد والثناء على الله يصلي على النبي ثم يدعو.
س: الصبي دون سن التمييز ثلاث سنوات أربع سنوات في الصف يقطع الصف؟
الشيخ:الأقرب أنه لا يقطع مثل الحجر ..، لكن إذا كان خلف الناس حتى لا يشوش على الناس أفضل، كونه يبقى في البيوت أو خلف الناس حتى لا يشوشوا على المصلين يكون أسلم.
س:...؟
الشيخ: الإقامة هي الأذان الثاني، لكن يقول عند الإقامة: قد قامت الصلاة، وعند الحيعلة يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، لا يقول مثلما يقول عند الحيعلة يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، وعند الإقامة يقول: قد قامت الصلاة، جاء في بعض الأحاديث أقامها وأدامها وهو ضعيف، والصواب أن يقول: قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة مثل ما يقول المؤذن.
س: ...؟
الشيخ: إذا كان عنده لا بدّ ينصت، وإذا كان ما هو عنده ما عليه شيء، لكن إذا كان عنده ينصت وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا [الأعراف:204].
س:...؟
الشيخ: إذا كانوا لا يستمعون ينبغي أن يغلق حتى لا يكون من التهاون، يجب أن يستمعوا وإلا يغلق.
س: مثل ما يقول الإنسان إذا قال المؤذن الصلاة خير من النوم؟
الشيخ: مثله، فقولوا مثلما يقول مثل ما قال النبي ﷺ.
س:.. إنك لا تخلف المعياد.
الشيخ: رواه البيقهي بسند جيد، زادها البيهقي
س:...؟
الشيخ: الأمر فيه واسع، بعض أهل العلم يمنعه والصواب جوازه .. الصواب الجواز.
...