283 من: (باب كيفية السلام)

 
باب كيفية السلام
يُسْتَحَبُّ أنْ يَقُولَ المُبْتَدِئُ بالسلام: "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"، فيأتي بِضَميرِ الجَمْعِ وَإنْ كَانَ المُسَلَّمُ عَلَيْهِ وَاحِدًا, ويقول المُجِيبُ: "وَعَلَيْكُم السَّلامُ وَرَحْمَةُ الله وَبَرَكَاتُهُ"، فَيَأتِي بِوَاوِ العَطْفِ في قَوْله: "وَعَلَيْكُمْ".
1/851- عن عِمران بن الحصين رضي الله عنهما قَالَ: جاءَ رجُلٌ إِلَى النَّبيِّ ﷺ فَقَالَ: "السَّلامُ عَلَيكُم"، فَرَدَّ عَلَيْهِ، ثُمَّ جَلَسَ، فَقَالَ النبيُّ ﷺ: عَشْرٌ، ثُمَّ جَاءَ آخَرُ فَقَالَ: "السَّلامُ عَلَيكُم وَرَحْمَةُ اللهِ"، فَرَدَّ عليهِ، فَجَلَسَ، فَقَالَ: عِشْرون، ثُمَّ جَاءَ آخَرُ فَقَالَ: "السَّلامُ عَلَيكُم وَرَحْمَةُ الله وَبَرَكَاتُه"، فَرَدَّ عليهِ، فَجَلَسَ، فَقَالَ: ثَلاثُونَ. رواه أَبُو داود والترمذي وقال: حديثٌ حسنٌ.
2/852- وعن عائشةَ رضي الله عنها قالتْ: قَالَ لي رسولُ الله ﷺ: هَذَا جِبرِيلُ يَقْرَأُ عَلَيْكِ السَّلامَ، قالَتْ: قُلتُ: "وَعَلَيْه السَّلامُ ورَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ" متفقٌ عَلَيْهِ.
وهكذا وقع في بعض رواياتِ "الصَّحيحين": "وَبَرَكَاتُهُ"، وفي بعضها بحذفِها، وزِيادةُ الثقة مقبولة.
3/853- وعن أنسٍ : أن النَّبيَّ ﷺ كَانَ إِذَا تَكَلَّمَ بِكَلمةٍ أعَادهَا ثَلاثًا حتَّى تُفْهَم عَنْهُ، وَإِذَا أتَى عَلَى قَوْمٍ فَسَلَّمَ عَلَيهم سَلَّم عَلَيهم ثَلاثًا. رواه البخاري.

الشيخ:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلَّى الله وسلَّم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومَن اهتدى بهداه.
أما بعد:
ففي هذه الأحاديث بيان شرعية السلام على الداخل والردّ عليه، وأنه يكون بصيغة الجمع: "السلام عليكم"، هذا هو الأفضل، وإن قال: "السلام عليك يا فلان" فلا بأس، لكن بالجمع أفضل، كما جاء في بعض الروايات: "السلام عليك يا رسول الله"، لكن إذا سلَّم بالجمع فهو أفضل، وإذا كرره مرتين أو ثلاثًا يكون أفضل، ولهذا قال الله جل وعلا: وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أحسن منها أن تردّ أكثر أَوْ رُدُّوهَا [النساء:86] أن ترد ما قيل لك فقط.
وفي الحديث الأول: أن رجلًا دخل وسلَّم وقال: "السلام عليكم"، فردَّ عليه النبيُّ وقال: عشرٌ، ثم دخل آخر فقال: "السلام عليكم ورحمة الله"، فردَّ عليه ﷺ وقال: عشرون، ثم دخل ثالثٌ فقال: "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"، فقال: ثلاثون، هذا يدل على أنَّ "السلام عليكم" بعشر حسنات، و"السلام عليكم ورحمة الله" بعشرين حسنة، و"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته" بثلاثين حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، فهذا ينبغي للمؤمن كذلك.
الحديث الثاني
وفي الحديث الثاني فضل عائشة، وأن جبرائيل طلب من النبي أن يُبلِّغها السلام، فقال: هذا جبريلُ يقرأ عليكِ السلام، فقالت: "وعليه السلامُ ورحمة الله وبركاته"، وفي اللفظ الآخر: "ترى يا رسول الله ما لا نرى"، وفي حديثٍ آخر: أن خديجة قرأ عليها ربُّها السلام، فقال: إنَّ الله يقرأ عليكِ السلام يا خديجة، قالت: "منه السلام، وإليه السلام" جلَّ وعلا، فهذا فيه فضل عائشة وفضل خديجة رضي الله عنهما.
الحديث الثالث
كذلك كان النبي إذا تكلَّم بكلمةٍ أعادها ثلاثًا حتى تُفْهَم عنه، وإذا سلَّم سلَّم ثلاثًا حتى يفهموا، فإذا كانوا جماعة كثيرين كرَّر السلام حتى يُبلغهم، وحتى يعمهم ويفهموا، فإذا سلَّم الإنسانُ على قومٍ وخشي ألا يكونوا بلغهم كرره ثلاثًا، أمَّا إذا بلغهم المرة الأولى وردُّوا فكفى؛ والحمد لله.
وفَّق الله الجميع.

الأسئلة:

س: إذا لم يسمعوا السلامَ الأول فهل عليه أن يردّ السلام ثلاث مرات فقط؟
ج: يرد إذا سمع.
س: إذا لم يكن في البيت أحدٌ فهل ترد الملائكةُ السلام؟
ج: ما بلغني شيء في هذا، إذا دخل البيت وفيه أحدٌ سلَّم، وإذا لم يكن فيه أحدٌ فلا يحتاج إلى سلامٍ.
س: زيادة الثقة مقبولة مطلقًا؟
ج: إذا لم تُخالف مَن هو أوثق، يقول الحافظُ في "النُّخبة": "وزيادة راويهما –يعني: الصحيح والحسن- مقبولة ما لم تُخالف مَن هو أوثق".
س: قوله عليه السلام: سبعة يُظلّهم الله ما المراد بالظل عند أهل السنة؟
ج: الله أعلم، ظلٌّ يليق بالله، لا يعلم كيفيته إلا هو سبحانه.
س: ظلّ عن الشمس؟
ج: نعم.
س: كان النبيُّ إذا تكلَّم كرر الكلامَ ثلاثَ مرات، فهل يُؤخَذ منه أنَّ من السنة إذا تكلَّم الإنسانُ أن يُعيد الكلام ثلاث مرات، ليس فقط في السلام؟
ج: لا، مقصوده أنه إذا خشي ألا يسمعوا كرر حتى يبلغهم.
س: عندنا جملة أخيرة لم يقرأها بعد ورواه البخاري: "وهذا محمُولٌ عَلَى مَا إِذَا كَانَ الجَمْعُ كثيرًا".
ج: نعم، يعني: إذا خشي ألا يبلغهم، أما إذا كان يظن أو يعلم أنه بلغهم فلا حاجة للتكرار، جمعًا بين الأحاديث.